منتديات ايام زمان للدعايه والاعلان
مرحبا بكم معنا ونتمنى لكم قضاء اجمل الآوقات

مع تحيات ادارة المنتدى

منتديات أيام زمان
منتديات ايام زمان للدعايه والاعلان
مرحبا بكم معنا ونتمنى لكم قضاء اجمل الآوقات

مع تحيات ادارة المنتدى

منتديات أيام زمان
منتديات ايام زمان للدعايه والاعلان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ايام زمان للدعايه والاعلان

أجتماعى تقافى فنى منوعات اشعار قصص روائيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
PhotobucketPhotobucketPhotobucketPhotobucketPhotobucket
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» خطوات تعلم المحادثة في اللغة الإنجليزية
**كيف تكون أعظم قدرا عند الخلق؟  Emptyالأحد نوفمبر 15 2020, 08:53 من طرف yahia

» تركيب مظلات سيارات بالرياض , من غاية الافكار , 0509913335
**كيف تكون أعظم قدرا عند الخلق؟  Emptyالأحد يوليو 14 2019, 16:59 من طرف Kamelm

» مشبات عصرية , مشبات بأشكال فخمة , بناء مشبات بالرياض , 0503250430
**كيف تكون أعظم قدرا عند الخلق؟  Emptyالأحد يوليو 07 2019, 14:47 من طرف Kamelm

» رابيزول Rabezole أقراص لعلاج تقرحات المعدة والإثنى عشر
**كيف تكون أعظم قدرا عند الخلق؟  Emptyالسبت يونيو 29 2019, 00:37 من طرف keanureeves

» شراب دوفالاك Duphalac لعلاج حالات الإمساك المختلفة
**كيف تكون أعظم قدرا عند الخلق؟  Emptyالسبت يونيو 29 2019, 00:34 من طرف keanureeves

» معلم مشبات الرياض , صور مشبات , مشبات حديثة , 0503250430
**كيف تكون أعظم قدرا عند الخلق؟  Emptyالجمعة يونيو 28 2019, 03:12 من طرف Kamelm

» أقراص كابوتين Capoten
**كيف تكون أعظم قدرا عند الخلق؟  Emptyالثلاثاء يونيو 25 2019, 12:37 من طرف keanureeves

» فولتارين جل Voltaren Gel لعلاج آلام المفاصل والالتهابات
**كيف تكون أعظم قدرا عند الخلق؟  Emptyالثلاثاء يونيو 25 2019, 12:08 من طرف keanureeves

» دواء ليزانكسيا Lysanxia لعلاج الإكتئاب
**كيف تكون أعظم قدرا عند الخلق؟  Emptyالثلاثاء يونيو 25 2019, 02:20 من طرف keanureeves

» ليفيتام Levetam لعلاج نوبات الصرع
**كيف تكون أعظم قدرا عند الخلق؟  Emptyالثلاثاء يونيو 25 2019, 02:16 من طرف keanureeves

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
samy khashaba
**كيف تكون أعظم قدرا عند الخلق؟  Vote_rcap**كيف تكون أعظم قدرا عند الخلق؟  I_voting_bar**كيف تكون أعظم قدرا عند الخلق؟  Vote_lcap 
موجة مصرية
**كيف تكون أعظم قدرا عند الخلق؟  Vote_rcap**كيف تكون أعظم قدرا عند الخلق؟  I_voting_bar**كيف تكون أعظم قدرا عند الخلق؟  Vote_lcap 
ايام زمان
**كيف تكون أعظم قدرا عند الخلق؟  Vote_rcap**كيف تكون أعظم قدرا عند الخلق؟  I_voting_bar**كيف تكون أعظم قدرا عند الخلق؟  Vote_lcap 
عصام اسكندر
**كيف تكون أعظم قدرا عند الخلق؟  Vote_rcap**كيف تكون أعظم قدرا عند الخلق؟  I_voting_bar**كيف تكون أعظم قدرا عند الخلق؟  Vote_lcap 
barcal2011
**كيف تكون أعظم قدرا عند الخلق؟  Vote_rcap**كيف تكون أعظم قدرا عند الخلق؟  I_voting_bar**كيف تكون أعظم قدرا عند الخلق؟  Vote_lcap 
رشا
**كيف تكون أعظم قدرا عند الخلق؟  Vote_rcap**كيف تكون أعظم قدرا عند الخلق؟  I_voting_bar**كيف تكون أعظم قدرا عند الخلق؟  Vote_lcap 
nora
**كيف تكون أعظم قدرا عند الخلق؟  Vote_rcap**كيف تكون أعظم قدرا عند الخلق؟  I_voting_bar**كيف تكون أعظم قدرا عند الخلق؟  Vote_lcap 
العاشق
**كيف تكون أعظم قدرا عند الخلق؟  Vote_rcap**كيف تكون أعظم قدرا عند الخلق؟  I_voting_bar**كيف تكون أعظم قدرا عند الخلق؟  Vote_lcap 
مصطفى فارس
**كيف تكون أعظم قدرا عند الخلق؟  Vote_rcap**كيف تكون أعظم قدرا عند الخلق؟  I_voting_bar**كيف تكون أعظم قدرا عند الخلق؟  Vote_lcap 
ناناه
**كيف تكون أعظم قدرا عند الخلق؟  Vote_rcap**كيف تكون أعظم قدرا عند الخلق؟  I_voting_bar**كيف تكون أعظم قدرا عند الخلق؟  Vote_lcap 
التبادل الاعلاني
منتدى ايام زمان منتدى اعلان مجانى
التبادل الاعلاني
منتدى ايام زمان منتدى اعلان مجانى
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

 

 **كيف تكون أعظم قدرا عند الخلق؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسد البراري
مشرف القسم الدينى
مشرف القسم الدينى
اسد البراري


الجدي 17/5/2009 : 25/09/2010
العمر : 63

**كيف تكون أعظم قدرا عند الخلق؟  Empty
مُساهمةموضوع: **كيف تكون أعظم قدرا عند الخلق؟    **كيف تكون أعظم قدرا عند الخلق؟  Emptyالسبت سبتمبر 25 2010, 17:41

**كيف تكون أعظم قدرا عند الخلق؟  ?view=att&th=12b3ef6696b7436d&attid=0


لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله



أعظم ما يكون العبد قدرا وحرمة عند الخلق

: إذا لم يحتج إليهم بوجه من الوجوه، فإن أحسنت

إليهم مع الاستغناء عنهم: كنت أعظم ما يكون عندهم،

ومتى احتجت إليهم - ولو في شربة ماء - نقص قدرك

عندهم بقدر حاجتك إليهم، وهذا من حكمة الله ورحمته،

ليكون الدين كله لله، ولا يشرك به شيء.



ولهذا قال حاتم الأصم ، لما سئل فيم السلامة من الناس ؟

قال : أن يكون شيؤك لهم مبذولا، وتكون من شيئهم آيسا.

لكن إن كنت معوضاً لهم عن ذلك وكانوا محتاجين،

فإن تعادلت الحاجتان تساويتم كالمتبايعين ليس لأحدهما

فضل على الآخر وإن كانوا إليك أحوج خضعوا لك.



فالرب سبحانه : أكرم ما تكون عليه أحوج ما تكون إليه،

وأفقر ما تكونإليه. والخلق : أهون ما يكون عليهم أحوج

ما يكون إليهم، لأنهم كلهم محتاجون في أنفسهم، فهم

لا يعلمون حوائجك، ولا يهتدون إلى مصلحتك، بل هم

جهلة بمصالح أنفسهم، فكيف يهتدون إلى مصلحة

غيرهم فإنهم لا يقدرون عليها، ولا يريدون من جهة

أنفسهم، فلا علم ولا قدرة ولا إرادة. والرب تعالى يعلم

مصالحك ويقدر عليها، ويريدها رحمة منه وفضلا،

وذلك صفته من جهة نفسه، لا شيء آخر جعله مريدا راحما،

بل رحمته من لوازم نفسه، فإنه كتب على نفسه الرحمة،

ورحمته وسعت كل شيء، والخلق كلهم محتاجون،

لا يفعلون شيئا إلا لحاجتهم ومصلحتهم، وهذا هو الواجب

عليهم والحكمة، ولا ينبغي لهم إلا ذلك، لكن السعيد

منهم الذي يعمل لمصلحته التي هي مصلحة، لا لما

يظنه مصلحة وليس كذلك. فهم ثلاثة أصناف : ظالم . وعادل . ومحسن .

فالظالم : الذي يأخذ منك مالا أو نفعا

ولا يعطيك عوضه، أو ينفع نفسه بضررك.

والعادل : المكافئ ؛ كالبايع لا لك ولا عليك كل به

يقوم الوجود، وكل منهما محتاج إلى

صاحبه كالزوجين والمتبايعين والشريكين.



والمحسن : الذي يحسن لا لعوض يناله منك. فهذا

إنما عمل لحاجته ومصلحته، وهو انتفاعه بالإحسان،

وما يحصل له بذلك مما تحبه نفسه من الأجر، أو طلب

مدح - الخلق وتعظيمهم، أو التقرب إليك، إلى غير ذلك.

وبكل حال : ما أحسن إليك إلا لما يرجو من الانتفاع

. وسائر الخلق إنما يكرمونك ويعظمونك لحاجتهم إليك، وانتفاعهم بك،



إمابطريق المعاوضة؛ لأن كل واحد من المتبايعين

والمتشاركين والزوجين محتاج إلى الآخر، والسيد محتاج

إلى مماليكه وهم محتاجون إليه، والملوك محتاجون

إلى الجند والجند محتاجون إليهم، وعلى هذا بني

أمر العالم، وأما بطريق الإحسان منك إليهم. فأقرباؤك

وأصدقاؤك وغيرهم إذا أكرموك لنفسك، فهم إنما يحبونك

ويكرمونك لما يحصل لهم بنفسك من الكرامة، فلو قد

وليت ولوا عنك وتركوك فهم في الحقيقة

إنما يحبون أنفسهم، وأغراضهم.



فهؤلاء كلهم من الملوك إلى من دونهم تجد أحدهم

سيدا مطاعا وهو في الحقيقة عبد مطيع وإذا أوذي

أحدهم بسبب سيده أو من يطيعه تغير الأمر بحسب

الأحوال ، ومتى كنت محتاجا إليهم نقص الحب

والإكرام والتعظيم بحسب ذلك وإن قضوا حاجتك.

والرب تعالى : يمتنع أن يكون المخلوق الآخرين له

أو متفضلا عليه؛ ولهذا كان النبي صلى الله عليه

وسلم يقول إذا رفعت مائدته: «الحمد لله كثيرا طيِّبا

مبارَكا فيه، غير مَكْفيّ، ولا مَكفُورٍ، ولا مودَّعٍ،

ولا مُسْتَغْنى عنه رَبُّنا» رواه البخاري من حديث

أبي أمامة، بل ولا يزال الله هو المنعم المتفضل

على العبد وحده لا شريك له في ذلك؛ بل ما بالخلق

كلهم من نعمة فمن الله؛ وسعادة العبد في كمال افتقاره

إلى الله، واحتياجه إليه، وأن يشهد ذلك ويعرفه ويتصف

معه بموجبه، أي بموجب علمه ذلك. فإن الإنسان قد

يفتقر ولا يعلم مثل أن يذهب ماله ولا يعلم، بل يظنه

باقيا فإذا علم بذهابه صار له حال آخر، فكذلك الخلق

كلهم فقراء إلى الله، لكن أهل الكفر والنفاق في جهل

بهذا وغفلة عنه وإعراض عن تذكره والعمل به،

والمؤمن يقر بذلك ويعمل بموجب إقراره، وهؤلاء هم عباد الله.



فالإنسان وكل مخلوق فقير إلى الله بالذات، وفقره

من لوازم ذاته، يمتنع أن يكون إلا فقيرا إلى خالقه،

وليس أحد غنيا بنفسه إلا الله وحده، فهو الصمد الغني

عما سواه، وكل ما سواه فقير إليه ، فالعبد فقير إلى

الله من جهة ربوبيته ومن جهة إلهيته، كما قد بسط هذا في مواضع .



والإنسان يذنب دائما فهو فقير مذنب، وربه تعالى

يرحمه ويغفر له، وهو الغفور الرحيم، فلولا رحمته

وإحسانه: لما وجد خير أصلا، لا في الدنيا ولا في الآخرة،

ولولا مغفرته لما وقى العبد شر ذنوبه، وهو محتاج

دائما إلى حصول النعمة، ودفع الضر والشر ولا تحصل

النعمة إلا برحمته، ولا يندفع الشر إلا بمغفرته، فإنه

لا سبب للشر إلا ذنوب العباد. كما قال تعالى:

﴿ مَا أَصَابَكَ مِنْ حَسَنَةٍ فَمِنَ اللَّهِ وَمَا أَصَابَكَ مِنْ سَيِّئَةٍ فَمِنْ نَفْسِكَ﴾



والمراد بالسيئات: ما يسوء العبد من المصائب.

وبالحسنات: ما يسره من النعم . كما قال:

﴿ وَبَلَوْنَاهُمْ بِالْحَسَنَاتِ وَالسَّيِّئَاتِ ﴾

فالنعم والرحمة والخير كله من الله فضلا وجودا

من غير أن يكون لأحد من جهة نفسه عليه حق،

وإن كان تعالى عليه حق لعباده، فذلك الحق هو أحقه

على نفسه، وليس ذلك من جهة المخلوق،

بل من جهة الله، كما قد بسط هذا في مواضع.

والمصائب : بسبب ذنوب العباد وكسبهم. كما قال:

﴿وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ ﴾ .



والنعم وإن كانت بسبب طاعات يفعلها العبد فيثيبه عليها :

فهو سبحانه المنعم بالعبد وبطاعته وثوابه عليها،

فإنه سبحانه هو الذي خلق العبد وجعله مسلما طائعا،

كما قال الخليل: ﴿الَّذِي خَلَقَنِي فَهُوَ يَهْدِينِ ﴾

وقال: ﴿ وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ﴾

وقال: ﴿اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ ﴾

وقال: ﴿ وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يُوقِنُونَ﴾

فسأل ربه أن يجعله مسلما وأن يجعله مقيم الصلاة.

وقال: ﴿وَلَكِنَّ اللَّهَ حَبَّبَ إِلَيْكُمُ الْإِيمَانَ وَزَيَّنَهُ فِي قُلُوبِكُمْ﴾ الآية :

قال في آخرها: ﴿فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَنِعْمَةً ﴾.

وفي صحيح أبي داود وابن حبان : « اهْدِنا سُبُلَ السَّلامِ،

وَنَجِّنا مِنَ الظلماتِ إلى النُّورِ، واجعَلْنا شاكرينَ لِنعْمَتِكَ

مُثْنِينَ بها عليك قَابِلِيها، وأتِمَّهَا علينا »

وفي الفاتحة: ﴿ اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ﴾

وفي الدعاء الذي رواه الطبراني عن ابن عباس

قال: مما دعا به رسول الله صلى الله عليه وسلم عشية عرفة: «

اللهم إنك تسمع كلامي، وترى مكاني، وتعلم سري

وعلانيتي، ولا يخفى عليك شيء من أمري،

أنا البائس الفقير المستغيث المستجير الوجل المشفق،

المقر بذنبه، أسألك مسألة المسكين، وأبتهل إليك

ابتهال المذنب الذليل، وأدعوك دعاء الخائف الضرير،

من خضعت لك رقبته، وذل لك جسده، ورغم لك أنفه،

اللهم لا تجعلني بدعائك رب شقيا وكن بي رءوفا

رحيما يا خير المسئولين، ويا خير المعطين».

منقول


**كيف تكون أعظم قدرا عند الخلق؟  7efb69
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
**كيف تكون أعظم قدرا عند الخلق؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ايام زمان للدعايه والاعلان :: منتديات أيام زمان الاسلاميه :: المنتدى الاسلامى العام-
انتقل الى: