توضيح باسلوب فلسفي سلس لماذا لم يدون الرسول حديثه مثل القرآن
--------------------------------------------------------------------------------
بعض التفصيل...
السُّنة أصلها من الفعل «سنّ»، وتعني لُغوياً اليسر والجريان بسهولة، وما السنة إلا منهج في تطبيق أحكام القرآن بيسر وسهولة ضمن حدود الله، وما فعله النبي عليه الصلاة والسلام في القرن السابع الميلادي هو الاحتمال الأول لتفاعل الدين مع مرحلة تاريخية معينة، ولكنه ليس الوحيد ولن يكون الأخير، فالرسول حفاظاً على حيوية الرسالة والنبوة هو الرسول الذي سُمح له بالاجتهاد لأنه الخاتم وبسلوكه سيعلّم الناس كيف يجتهدون من بعده، وعليه، لابد من التفريق بين فرعين مهمين في السنة وهما: سنة الرسالة وسنة النبوة، فالطاعة تلزم النوع الأول وليس الثاني، فليس في القرآن من آية تدعو إلى إطاعة النبي وإنما إلى إطاعة الرسول: «وأطيعوا الرسول...»، صحيح هناك آيات تخاطب النبي ومعنية بتعليمات وتوجيهات ربانية لنبيه، ولكن الطاعة جاءت في مقام الرسالة تحديداً، يقول تعالى: «وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا»، فالعصمة في الرسالة، أما الطبيعة البشرية فليست لها عصمة، ومحمد النبي ذاته مأمور من الله أن يطيع محمداً الرسول ذاته، وحتى الطاعة في سنة الرسالة لها نوعان، فهناك طاعة متصلة وأخرى منفصلة.
الطاعة المتصلة هي طاعة الله مع طاعة الرسول في طاعة واحدة، يقول تعالى: «وأطيعوا الله والرسول لعلكم ترحمون»، وبما أن الله حيٌّ لا يموت، فإذًا تصبح طاعة الرسول هنا من طاعة الله في حياة الرسول وبعد مماته، وهناك طاعة منفصلة وردت في قوله عز وجل: «يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم...»، هنا نجد أن طاعة الرسول لم تأتِ مدمجة مع طاعة الله ولكن جاءت منفصلة، وفُسِّرت على أن طاعة الرسول «في هذه الآية» تعني في حياته لا بعد مماته، والمقصود بها الطاعة في الأمور اليومية والقرارات التي مارسها الرسول باعتباره قاضياً وقائداً عسكرياً وسياسياً، وفي الأحكام المعيشية في اللباس والطعام والشراب باتباعه الأعراف السائدة آنذاك ضمن حدود الله، والتي مارسها الرسول في مرحلته وينبغي أن تفهم فهماً يتماشى مع عصرنا في المضمون لا في الشكل، فلو كانت طاعة الرسول قد وردت في الآية مدمجة مع طاعة الله مع أولي الأمر، فكيف يستقيم المعنى؟ فطاعة أولي الأمر تعني الأحياء من أولي الأمر لا الأموات، فمن حيث إنهم بشرٌ فلا يعني الالتزام بقراراتهم بعد مماتهم على مر العصور لأنها قرارات لا تحمل صفة الأبدية، وبما أن الله حيٌّ لا يموت لذلك لم تدمج طاعته تعالى مع طاعة الرسول مع طاعة أولي الأمر بحروف العطف، ولكن فصل بين هذه الطاعات، فطاعة الله واجبة دائماً، وطاعة الرسول «في هذه الآية» في حياته لا بعد مماته، وكذلك أولي الأمر.
الله تعالى لم يمنح أحداً الحق في وضع حدود تشريعية ثابتة إلى يوم الدين، يقول تعالى: «ومن يعصِ الله ورسوله ويتعدَّ حدوده...»، فالهاء تعود على حدود الله عز وجل فقط، ولو سمحت المشيئة الإلهية للرسول بوضعه حدوداً خاصة به لكان قوله تعالى: «ويتعدَّ حدودهما»، ولو كان الأمر كذلك لحرص الرسول على تدوين نسخة من حديثه مضبوطة تماماً كآيات الله، ولكن الأمر ليس كذلك، ما يجعلنا نفهم أن السنة النبوية هي اجتهاد النبي في تطبيق أحكام القرآن من حدود وعبادات أخذاً في الاعتبار العالم الموضوعي الذي عاش فيه الرسول ضمن حدود الله، ومن هنا نفهم قول النبي: «اختلاف أمتي رحمة»، وعليه، يكون من واجبنا إعادة فهم الأحاديث في ضوء فهم القرآن، لا فهم القرآن في ضوء فهم الأحاديث، كما أن السنة يجب ألا تختلف مع النص القرآني، فإن اختلفت فهي مما افتُرِي على السنة.