منتديات ايام زمان للدعايه والاعلان
مرحبا بكم معنا ونتمنى لكم قضاء اجمل الآوقات

مع تحيات ادارة المنتدى

منتديات أيام زمان
منتديات ايام زمان للدعايه والاعلان
مرحبا بكم معنا ونتمنى لكم قضاء اجمل الآوقات

مع تحيات ادارة المنتدى

منتديات أيام زمان
منتديات ايام زمان للدعايه والاعلان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ايام زمان للدعايه والاعلان

أجتماعى تقافى فنى منوعات اشعار قصص روائيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
PhotobucketPhotobucketPhotobucketPhotobucketPhotobucket
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» خطوات تعلم المحادثة في اللغة الإنجليزية
.•:*¨`*:•.المعنى الحقيقي لقوامة الرجل.•:*¨`*:•.  Emptyالأحد نوفمبر 15 2020, 08:53 من طرف yahia

» تركيب مظلات سيارات بالرياض , من غاية الافكار , 0509913335
.•:*¨`*:•.المعنى الحقيقي لقوامة الرجل.•:*¨`*:•.  Emptyالأحد يوليو 14 2019, 16:59 من طرف Kamelm

» مشبات عصرية , مشبات بأشكال فخمة , بناء مشبات بالرياض , 0503250430
.•:*¨`*:•.المعنى الحقيقي لقوامة الرجل.•:*¨`*:•.  Emptyالأحد يوليو 07 2019, 14:47 من طرف Kamelm

» رابيزول Rabezole أقراص لعلاج تقرحات المعدة والإثنى عشر
.•:*¨`*:•.المعنى الحقيقي لقوامة الرجل.•:*¨`*:•.  Emptyالسبت يونيو 29 2019, 00:37 من طرف keanureeves

» شراب دوفالاك Duphalac لعلاج حالات الإمساك المختلفة
.•:*¨`*:•.المعنى الحقيقي لقوامة الرجل.•:*¨`*:•.  Emptyالسبت يونيو 29 2019, 00:34 من طرف keanureeves

» معلم مشبات الرياض , صور مشبات , مشبات حديثة , 0503250430
.•:*¨`*:•.المعنى الحقيقي لقوامة الرجل.•:*¨`*:•.  Emptyالجمعة يونيو 28 2019, 03:12 من طرف Kamelm

» أقراص كابوتين Capoten
.•:*¨`*:•.المعنى الحقيقي لقوامة الرجل.•:*¨`*:•.  Emptyالثلاثاء يونيو 25 2019, 12:37 من طرف keanureeves

» فولتارين جل Voltaren Gel لعلاج آلام المفاصل والالتهابات
.•:*¨`*:•.المعنى الحقيقي لقوامة الرجل.•:*¨`*:•.  Emptyالثلاثاء يونيو 25 2019, 12:08 من طرف keanureeves

» دواء ليزانكسيا Lysanxia لعلاج الإكتئاب
.•:*¨`*:•.المعنى الحقيقي لقوامة الرجل.•:*¨`*:•.  Emptyالثلاثاء يونيو 25 2019, 02:20 من طرف keanureeves

» ليفيتام Levetam لعلاج نوبات الصرع
.•:*¨`*:•.المعنى الحقيقي لقوامة الرجل.•:*¨`*:•.  Emptyالثلاثاء يونيو 25 2019, 02:16 من طرف keanureeves

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
samy khashaba
.•:*¨`*:•.المعنى الحقيقي لقوامة الرجل.•:*¨`*:•.  Vote_rcap.•:*¨`*:•.المعنى الحقيقي لقوامة الرجل.•:*¨`*:•.  I_voting_bar.•:*¨`*:•.المعنى الحقيقي لقوامة الرجل.•:*¨`*:•.  Vote_lcap 
موجة مصرية
.•:*¨`*:•.المعنى الحقيقي لقوامة الرجل.•:*¨`*:•.  Vote_rcap.•:*¨`*:•.المعنى الحقيقي لقوامة الرجل.•:*¨`*:•.  I_voting_bar.•:*¨`*:•.المعنى الحقيقي لقوامة الرجل.•:*¨`*:•.  Vote_lcap 
ايام زمان
.•:*¨`*:•.المعنى الحقيقي لقوامة الرجل.•:*¨`*:•.  Vote_rcap.•:*¨`*:•.المعنى الحقيقي لقوامة الرجل.•:*¨`*:•.  I_voting_bar.•:*¨`*:•.المعنى الحقيقي لقوامة الرجل.•:*¨`*:•.  Vote_lcap 
عصام اسكندر
.•:*¨`*:•.المعنى الحقيقي لقوامة الرجل.•:*¨`*:•.  Vote_rcap.•:*¨`*:•.المعنى الحقيقي لقوامة الرجل.•:*¨`*:•.  I_voting_bar.•:*¨`*:•.المعنى الحقيقي لقوامة الرجل.•:*¨`*:•.  Vote_lcap 
barcal2011
.•:*¨`*:•.المعنى الحقيقي لقوامة الرجل.•:*¨`*:•.  Vote_rcap.•:*¨`*:•.المعنى الحقيقي لقوامة الرجل.•:*¨`*:•.  I_voting_bar.•:*¨`*:•.المعنى الحقيقي لقوامة الرجل.•:*¨`*:•.  Vote_lcap 
رشا
.•:*¨`*:•.المعنى الحقيقي لقوامة الرجل.•:*¨`*:•.  Vote_rcap.•:*¨`*:•.المعنى الحقيقي لقوامة الرجل.•:*¨`*:•.  I_voting_bar.•:*¨`*:•.المعنى الحقيقي لقوامة الرجل.•:*¨`*:•.  Vote_lcap 
nora
.•:*¨`*:•.المعنى الحقيقي لقوامة الرجل.•:*¨`*:•.  Vote_rcap.•:*¨`*:•.المعنى الحقيقي لقوامة الرجل.•:*¨`*:•.  I_voting_bar.•:*¨`*:•.المعنى الحقيقي لقوامة الرجل.•:*¨`*:•.  Vote_lcap 
العاشق
.•:*¨`*:•.المعنى الحقيقي لقوامة الرجل.•:*¨`*:•.  Vote_rcap.•:*¨`*:•.المعنى الحقيقي لقوامة الرجل.•:*¨`*:•.  I_voting_bar.•:*¨`*:•.المعنى الحقيقي لقوامة الرجل.•:*¨`*:•.  Vote_lcap 
مصطفى فارس
.•:*¨`*:•.المعنى الحقيقي لقوامة الرجل.•:*¨`*:•.  Vote_rcap.•:*¨`*:•.المعنى الحقيقي لقوامة الرجل.•:*¨`*:•.  I_voting_bar.•:*¨`*:•.المعنى الحقيقي لقوامة الرجل.•:*¨`*:•.  Vote_lcap 
ناناه
.•:*¨`*:•.المعنى الحقيقي لقوامة الرجل.•:*¨`*:•.  Vote_rcap.•:*¨`*:•.المعنى الحقيقي لقوامة الرجل.•:*¨`*:•.  I_voting_bar.•:*¨`*:•.المعنى الحقيقي لقوامة الرجل.•:*¨`*:•.  Vote_lcap 
التبادل الاعلاني
منتدى ايام زمان منتدى اعلان مجانى
التبادل الاعلاني
منتدى ايام زمان منتدى اعلان مجانى
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

 

 .•:*¨`*:•.المعنى الحقيقي لقوامة الرجل.•:*¨`*:•.

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
موجة مصرية
ادمن المنتدى
ادمن المنتدى
موجة مصرية


السمك 17/5/2009 : 03/04/2010
العمر : 59

.•:*¨`*:•.المعنى الحقيقي لقوامة الرجل.•:*¨`*:•.  Empty
مُساهمةموضوع: .•:*¨`*:•.المعنى الحقيقي لقوامة الرجل.•:*¨`*:•.    .•:*¨`*:•.المعنى الحقيقي لقوامة الرجل.•:*¨`*:•.  Emptyالجمعة أكتوبر 08 2010, 11:00

د.محمد عمارة
(شبهة الرجال قوامون على النساء)

في المدينة المنورة نزلت آيات ( القوامة) – قوامة الرجال على النساء- .وفي ظل المفهوم الصحيح لهذه القوامة تحررت المراة المسلمة من قيود الجاهلية الاولى, وشاركت الرجال فى العمل العام مختلف ميادين العمل العام على النحو الذى أشرنا إلى نماذجه فى القسم الأول من هذه الدراسة ؛ فكان مفهوم القوامة حاضراً طوال عصر ذلك التحرير.. ولم يكن عائقاً بين المرأة وبين هذا التحرير..وشاركت في العمل العام – مختلف ميادين العمل العام

ولحكمة الهية قرن القرآن الكريم – في آيات القوامة – بين مساواة النساء للرجال وبين درجة القوامة التي للرجال على النساء,بل وقدم هذه المساواة على تلك الدرجة,عاطفا الثانية على الأولى ب (( واو)) العطف ,دلالة على المعية والأقتران...
أى أن المساواة والقوامة صنوان مقترنان ، يرتبط كل منهما بالآخر ، وليسا نقيضين ، حتى يتوهم واهم أن القوامة نقيض ينتقص من المساواة..
لحكمة إلهية جاء ذلك فى القرآن الكريم ، عندما قال الله سبحانه وتعالى فى الحديث عن شئون الأسرة وأحكامها:
(ولهن مثل الذى عليهن بالمعروف وللرجال عليهن درجة والله عزيز حكيم ) (1).

وفى سورة النساء جاء البيان لهذه الدرجة التى للرجال على النساء فى سياق الحديث عن شئون الأسرة ، وتوزيع العمل والأنصبة بين طرفى الميثاق الغليظ الذى قامت به الأسرة الرجل والمرأة فإذا بآية القوامة تأتى تالية للآيات التى تتحدث عن توزيع الأنصبة والحظوظ والحقوق بين النساء وبين الرجال ، دونما غبن لطرف ، أو تمييز يخل بمبدأ المساواة ، وإنما وفق الجهد والكسب الذى يحصِّل به كل طرف ما يستحق من ثمرات..
(ولا تتمنوا ما فضل الله به بعضكم على بعض للرجال نصيب مما اكتسبوا وللنساء نصيب مما اكتسبن واسألوا الله من فضله إن الله كان بكل شئ عليماً * ولكل جعلنا موالى مما ترك الوالدان والأقربون والذين عقدت أيمانكم فآتوهم نصيبهم إن الله كان على كل شئ شهيداً * الرجال قوّامون على النساء بما فضّل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم..) (2).
ولم يكن هذا الفهم الإسلامى لهذه القوامة مجرد تفسيرات أو استنتاجات ، وإنما كان فقهاً محكوماً بمنطق القواعد القرآنية الحاكمة لمجتمع الأسرة ، وعلاقة الزوج بزوجه.. فكل شئون الأسرة تُدار ، وكل قراراتها تُتَّخذ بالشورى ، أى بمشاركة كل أعضاء الأسرة فى صنع واتخاذ هذه القرارات ، لأن هؤلاء الأعضاء مؤمنون بالإسلام والشورى صفة أصيلة من صفات المؤمنين والمؤمنات
(والذين يجتنبون كبائرالإثم والفواحش وإذا ما غضبوا هم يغفرون *والذين استجابوا لربهم وأقاموا الصلاة وأمرهم شورى بينهم ومما رزقناهم ينفقون * والذين إذا أصابهم البغى هم ينتصرون) (3).
فالشورى واحدة من الصفات المميزة للمؤمنين والمؤمنات ، فى كل ميادين التدبير وصناعة القرار.. والأسرة هى الميدان التأسيسى والأول فى هذه الميادين.. تجبُ هذه الشورى ، ويلزم هذا التشاور فى مجتمع الأسرة – لتتأسس التدابير والقرارات على الرضا ، الذى لا سبيل إليه إلا بالمشاركة الشورية فى صنع القرارات.. يستوى فى ذلك الصغير والخطير من هذه التدابير والقرارات..

هكذا فهم المسلمون معنى القوامة.. فهى مسئولية وتكاليف للرجل ، مصاحبة لمساواة النساء بالرجال.. وبعبارة الإمام محمد عبده: " إنها تفرض على المرأة شيئاً وعلى الرجل أشياء ".

وكانت السنة النبوية فى عصر البعثة البيان النبوى للبلاغ القرآنى فى هذا الموضوع.. فالمعصوم (صلى الله عليه وسلم) الذى حمّله ربه الحمل الثقيل فى الدين.. والدولة.. والأمة.. والمجتمع - (إنا سنلقى عليك قولاً ثقيلاً ) (4). هو الذى كان فى خدمة أهله - أزواجه - وكانت شوراهن معه وله صفة من صفات بيت النبوة ، فى الخاص والعام من الأمور والتدابير.. ويكفى أن هذه السنة العملية قد تجسدت تحريراً للمرأة ، شاركت فيه الرجال بكل ميادين الاجتماع والسياسة والاقتصاد والتربية.. وحتى القتال..

وعندما سئلت ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعمل فى بيته ؟

قالت: " كان بشراً من البشر ، يغلى ثوبه ، ويحلب شاته ، ويخدم نفسه " رواه الإمام أحمد يفعل ذلك ، وهو القَوَّام على الأمة كلها ، فى الدين والدولة والدنيا جميعاً !..وفى خطبته -صلى الله عليه وسلم بحجة الوداع [ 10 هجرية / 632 م ] وهى التى كانت إعلانا عالميا خالداً للحقوق والواجبات الدينية والمدنية – كما صاغها الإسلام أفرد -صلى الله عليه وسلم- للوصية بالنساء فقرات خاصة ، أكد فيها على التضامن والتناصر بين النساء والرجال فى المساواة والحقوق والواجبات فقال: " ألا واستوصوا بالنساء خيراً ، فإنهن عوان عندكم ، ليس تملكون منهن شيئاً غير ذلك ، إلا أن يأتين بفاحشة مبينة. ألا إن لكم على نسائكم حقاً ولنسائكم عليكم حقاً.. فاتقوا الله فى النساء ، واستوصوا بهن خيراً ، ألا هل بلغت !. اللهم فاشهد " (5) .


ويكفى أن نعرف أن كلمةٍ " عَوَان " التى وصف الرسول -صلى الله عليه وسلم -بها النساء ، فى خطبة حجة الوداع ، والتى تعنى فى [ لسان العرب ]: " النَّصَف والوسط " (6) أى الخيار وتعنى ذات المعنى فى موسوعات مصطلحات الفنون (7).. قد أصبحت تعنى - فى عصر التراجع الحضارى - أن المرأة أسيرة لدى الرجل ، وأن النساء أسرى عند الرجال.. وأن القوامة هى لون من " القهر " لأولئك النساء الأسيرات !! حتى وجدنا إماماً عظيماً مثل ابن القيم ، يعبر عن واقع عصره العصر المملوكى فيقول هذا الكلام الغريب والعجيب: " إن السيد قاهر لمملوكه ،حاكم عليه ، مالك له. والزوج قاهر لزوجته ، حاكم عليها ، وهى تحت سلطانه وحكمه شبه الأسير " (Cool

هكذا فُهمت القوامة فى عصر التنزيل.. فكانت قيادة للرجل فى الأسرة ، اقتضتها مؤهلاته ومسئولياته فى البذل والعطاء.. وهى قيادة محكومة بالمساواة والتناصر والتكافل بين الزوج وزوجه فى الحقوق والواجبات ومحكومة بالشورى التى يسهم بها الجميع ويشاركون فى تدبير شئون الأسرة.. هذه الأسرة التى قامت على " الميثاق الغليظ " ميثاق الفطرة والذى تأسس على المودة والرحمة ، حتى غدت المرأة فيها السكن والسكينة لزوجها حيث أفضى بعضهم إلى بعض ، هنَّ لباس لكم وأنتم لباس لهن ، فهى بعض الرجل والرجل بعض منهابعضكم من بعض) (9) - (ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن فى ذلك لآيات لقوم يتفكرون ) (10) (هنَّ لباس لكم وأنتم لباس لهن ) (11) (وقد أفضى بعضكم إلى بعض وأخذن منكم ميثاقا غليظا ) (12).

وإذا كانت القوامة ضرورة من ضروريات النظام والتنظيم فى أية وحدة من وحدات التنظيم الاجتماعى ، لأن وجود القائد الذى يحسم الاختلاف والخلاف ، هو مما لا يقوم النظام والانتظام إلا به.
فلقد ربط القرآن هذه الدرجة فى الريادة والقيادة بالمؤهلات وبالعطاء ، وليس بمجرد " الجنس " فجاء التعبير: (الرجال قوامون على النساء) وليس كل رجل قوّام على كل امرأة.. لأن إمكانات القوامة معهودة فى الجملة والغالب لدى الرجال ، فإذا تخلفت هذه الإمكانات عند واحد من الرجال ، كان الباب مفتوحاً أمام الزوجة إذا امتلكت من هذه المقومات أكثر مما لديه لتدير دفة الاجتماع الأسرى على نحو ما هو حادث فى بعض الحالات !..

هكذا كانت القوامة فى الفكر والتطبيق فى عصر صدر الإسلام.. لكن الذى حدث بعد القرون الأولى وبعد الفتوحات التى أدخلت إلى المجتمع الإسلامى شعوباً لم يذهب الإسلام عاداتها الجاهلية ، فى النظر إلى المرأة والعلاقة بها ، قد أصاب النموذج الإسلامى بتراجعات وتشوهات أشاعت تلك العادات والتقاليد الجاهلية فى المجتمعات الإسلامية من جديد..
وهو فهم لمعنى القوامة ، وعلاقة الزوج بزوجه ، يمثل انقلاباً جذريا على إنجازات الإسلام فى علاقة الأزواج بالزوجات.. انقلاب جذريًّا فالعادات والتقاليد الجاهلية التى أصبحت تغالب قيم الإسلام فى تحرير المرأة ومساواة النساء للرجال..

إن هذه الرعاية التى هى القوامة ، لم يجعلها الإسلام للرجل بإطلاق.. ولم يحرم منها المرأة بإطلاق.. وإنما جعل للمرأة رعاية – أى " قوامة " – فى الميادين التى هى فيها أبرع وبها أخبر من الرجال.. ويشهد على هذه الحقيقة نص حديث رسول الله- صلى الله عليه وسلم -" كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته ، فالأمير الذى على الناس راع عليهم ، وهو مسئول عنهم ، والرجل راع على أهل بيته ، وهو مسئول عنهم ، والمرأة راعية على بيت بعلها وولده ، وهى مسئولة عنهم.. ألا فكلكم راع وكلكم مسئول عن راعيته " رواه البخارى والإمام أحمد.فهذه الرعاية "القوامة "-هى فى حقيقتها " تقسيم للعمل " تحدد الخبرةُ والكفاءةُ ميادين الاختصاص فيه.. فالكل راع ومسئول-وليس فقط الرجال هم الرعاة والمسئولون-وكل صاحب أو صاحبة خبرة وكفاءة هو راع وقوّام أو راعية وقوّامة على ميدان من الميادين وتخصص من التخصصات.. وإن تميزت رعاية الرجال وقوامتهم فى الأسر والبيوت والعائلات وفقاً للخبرة والإمكانات التى يتميزون بها فى ميادين الكد والحماية..فإن لرعاية المرأة تميزاً فى إدارة مملكة الأسرة وفى تربية الأبناء والبنات.. حتى نلمح ذلك فى حديث الرسول صلى الله عليه وسلم الذى سبق إيراده - عندما جعل الرجل راعياً ومسئولاً على " أهل بيته " بينما جعل المرأة راعية ومسئولة على " بيت بعلها وولده "..
فهذة " القوامة " - توزيع للعمل ، تحدد الخبرة والكفاءة ميادينه.. وليست قهراً ولا قَسْراً ولا تملكا ولا عبودية ، بحال من الأحوال..
هكذا وضحت قضية القوامة.. وسقطت المعانى الزائفة والمغلوطة لآخر الشبهات التى يتعلق بها الغلاة.. غلاة الإسلاميين.. وغلاة العلمانيين.
فالطريق مفتوح أمام إنهاض المرأة بفكر متزن يرى أنها مع الرجل قد خلقا من نفس واحدة وتساويا فى الحقوق والواجبات واختلفت وظائف كل منهما إختلاف تكامل كتكامل خصائصهما الطبيعية لعمارة الدنيا وعبادة الله الواحد الأحد.





.................................................. ...........
يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
موجة مصرية
ادمن المنتدى
ادمن المنتدى
موجة مصرية


السمك 17/5/2009 : 03/04/2010
العمر : 59

.•:*¨`*:•.المعنى الحقيقي لقوامة الرجل.•:*¨`*:•.  Empty
مُساهمةموضوع: تابع كتاب د.محمد عمارة فى رد الشبهة   .•:*¨`*:•.المعنى الحقيقي لقوامة الرجل.•:*¨`*:•.  Emptyالجمعة أكتوبر 08 2010, 11:03

تابع ...كتاب د.محمد عمارة في رد الشبهة



** ثم تحدث(( الشيخ شلتوت)) عن المفهوم الإسلامى الصحيح " للقوامة " فقال:
".. وبينت السورة الدرجة التى جعلها الله للرجال على النساء ، بعد أن سوى بينهما فى الحقوق والواجبات ، وأنها لا تعدو درجة الإشراف والرعاية بحكم القدرة الطبيعية التى يمتاز بها الرجل على المرأة ، بحكم الكد والعمل فى تحصيل المال الذى ينفقه فى سبيل القيام بحقوق الزوجة والأسرة ، وليست هذه الدرجة درجة الاستعباد والتسخير ، كما يصورها المخادعون المغرضون " (1).

** فالإمام (( محمد عبده)) ، قد وقف أمام آيات القوامة (ولهن مثل الذى عليهن بالمعروف وللرجال عليهن درجة) (2) فإذا به يقول:
" هذه كلمة جليلة جداً ، جمعت على إيجازها مالا يُؤَدى بالتفصيل إلا فى سفر كبير ، فهى قاعدة كلية ناطقة بأن المرأة مساوية للرجل فى جميع الحقوق ، إلا أمراً واحداً عبّر عنه بقوله: (وللرجال عليهن درجة) وقد أحال فى معرفة ما لهن وما عليهن على المعروف بين الناس فى معاشراتهن ومعاملاتهن فى أهليهن ، وما يجرى عليه عرف الناس هو تابع لشرائعهم وعقائدهم وآدابهم وعاداتهم..
فهذه الجملة تعطى الرجل ميزانا يزن به معاملته لزوجه فى جميع الشئون والأحوال ، فإذا همّ بمطالبتها بأمر من الأمور يتذكر أنه يجب عليه مثله بإزائه ، ولهذا قال ابن عباس ، رضى الله عنهما: إننى لأتزين لامرأتى كما تتزين لى ، لهذه الآية.
وليس المراد بالمثل المثل بأعيان الأشياء وأشخاصها ، وإنما المراد: أن الحقوق بينهما متبادلة ، وأنهما كفئان ، فما من عمل تعمله المرأة للرجل إلا وللرجل عمل يقابله لها ، وإن لم يكن مثله فى شخصه ، فهو مثله فى جنسه ، فهما متماثلان فى الذات والإحساس والشعور والعقل ، أى أن كلا منهما بشر تام له عقل يتفكر فى مصالحه ، وقلب يحب ما يلائمه ويسر به ، ويكره مالا يلائمه وينفر منه ، فليس من العدل أن يتحكم أحد الصنفين بالآخر ويتخذه عبدا يستذله ويستخدمه فى مصالحه ، ولا سيما بعد عقد الزوجية والدخول فى الحياة المشتركة التى لا تكون سعيدة إلا باحترام كل من الزوجين الآخر والقيام بحقوقه..

هذه الدرجة التى رُفع النساء إليها لم يرفعهن إليها دين سابق ولا شريعة من الشرائع ، بل لم تصل إليها أمة من الأمم قبل الإسلام ولا بعده..
لقد خاطب الله تعالى النساء بالإيمان والمعرفة والأعمال الصالحة ، فى العبادات والمعاملات ، كما خاطب الرجال ، وجعل لهن مثل ما جعله عليهن ، وقرن أسماءهن بأسمائهم فى آيات كثيرة ، وبايع النبى- صلى الله عليه وسلم المؤمنات كما بايع المؤمنين ، وأمرهن بتعلم الكتاب والحكمة كما أمرهم ، وأجمعت الأمة على ما مضى به الكتاب والسنة من أنهن مجزيات على أعمالهن فى الدنيا والآخرة..
وأما قوله تعالى: (وللرجال عليهن درجة) فهو يوجب على المرأة شيئاً ، وذلك أن هذه الدرجة درجة الرياسة والقيام على المصالح ، المفسرة بقوله تعالى (الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم) (3).إن الحياة الزوجية حياة اجتماعية ، ولا بد لكل اجتماع من رئيس ، لأن المجتمعين لابد أن تختلف آراؤهم ورغباتهم فى بعض الأمور ، ولا تقوم مصلحتهم إلا إذا كان لهم رئيس يُرجع إلى رأيه فى الخلاف ، لئلا يعمل كل ضد الآخر فتفصم عروة الوحدة الجامعة ويختل النظام ، والرجل أحق بالرياسة لأنه أعلم بالمصلحة ، وأقدر على التنفيذ بقوته وماله ، ومن ثم كان هو المطالب شرعاً بحماية المرأة والنفقة عليها ، وكانت هى مطالبة بطاعته فى المعروف.
إن المراد بالقيام " القوامة " هنا هو الرياسة التى يتصرف فيها المرؤوس بإرادته واختياره ، وليس معناه أن يكون المرؤوس مقهورا مسلوب الإرادة لا يعمل عملا إلا ما يوجهه إليه رئيسه.
إن المرأة من الرجل والرجل من المرأة بمنزلة الأعضاء من بدن الشخص الواحد ، فالرجل بمنزلة الرأس والمرأة بمنزلة البدن.
أما الذين يحاولون بظلم النساء أن يكونوا سادة فى بيوتهم ، فإنما يلدون عبيدًا لغيرهم " (4) !!.
.................................................. .................................................. ...............
(1)[ تفسير القرآن الكريم ] ص 172 174. طبعة القاهرة 1399 هجرية 1979م.
البقرة: 228.
(3) النساء: 34.
(4) [ الأعمال الكاملة للإمام محمد عبده ] ج 4 ص 606 – 611- وج5 ص 201، 203. دراسة وتحقيق: د. محمد عمارة. طبعة القاهرة 1993م.




** وجزء من خاتمة الكتاب



واذا كانت الأسرة هي اللبنة الأولى في بناء الأمة , فان المرأة فيها هي الراعية وصانعة المستقبل , بصياغة وصناعة الانسان , وتربية واعداد عدة الغد, وتنمية أعظم رأسمال في الوجود!..
ومع عظم وعظمة هذه المهمة..فان آفاق عمل المرأة لاتقف عند نطاف الأسرة ..فلقد فتح التحرير الاسلامي أمام عملها آفاق الاشتراك في العمل الاجتماعي العام – مُوَكَّلَةًّ..وكيلةٌ..ناخبَةٌ..ومُنْتَخََبَة- لتشارك في شورى صناعة القرارات التي ترشد مسيرة الأسرة والأمة..نهوضا –مع الرجل-بأداء فريضة الأمربالمعروف والنهي عن المنكر,التي فرضها الله,سبحانه وتعالى,على الجميع..والتي تندرج تحتها وتتفرع منها سائر ميادين العمل العام ..على أن يخضع ذلك كله لتوفير الأهلية والقدرة-وهو شرط عام فيمن ينهض بأي تكليف شرعي,رجلا كان أو امرأة –وألا يخل هذا لاشتراك في العمل العام بحق وواجب المرأة لأسرتها,ومملكتها الأولى ,واطار قوامتها الأساسية, أو بضابط من الضوابط الشرعية التي جاء بها الاسلام.



أنتهى...والحمد لله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسد البراري
مشرف القسم الدينى
مشرف القسم الدينى
اسد البراري


الجدي 17/5/2009 : 25/09/2010
العمر : 63

.•:*¨`*:•.المعنى الحقيقي لقوامة الرجل.•:*¨`*:•.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: .•:*¨`*:•.المعنى الحقيقي لقوامة الرجل.•:*¨`*:•.    .•:*¨`*:•.المعنى الحقيقي لقوامة الرجل.•:*¨`*:•.  Emptyالجمعة أكتوبر 08 2010, 13:12

.•:*¨`*:•.المعنى الحقيقي لقوامة الرجل.•:*¨`*:•.  86109


.•:*¨`*:•.المعنى الحقيقي لقوامة الرجل.•:*¨`*:•.  001g0530OJr
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
.•:*¨`*:•.المعنى الحقيقي لقوامة الرجل.•:*¨`*:•.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المعنى الحقيقي لكلمة (مافيه امل )
» آية تقرأ من اليمين ومن اليسار .. وبنفس المعنى
»  الرجل الوسيم‎

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ايام زمان للدعايه والاعلان :: منتديات أيام زمان الاسلاميه :: المنتدى الاسلامى العام-
انتقل الى: