في الحقيقة أن الطوافات أو الطائرات العمودية أو المروحيات أو الحوامة أو الهيلكوبترات تبقى طافية لنفس السبب الذي يجعل الطائرات العادية تتحرك إلى الأمام عبر الهواء. تخلق المروحة الدوارة تغيرات في ضغط الهواء، تخفضه في بعض المناطق وترفعه في مناطق أخرى. وبمساعدة جناح منحني خاص، ويعرف التأثير الذي تحدثه بالرفع، وهو الذي يجذب الطائرة إلى الأمام أو يتيح للهليكوبتر الارتفاع عموديا بعيدا عن الأرض. ومن دون وجود نوع من نظام مروحة دوارة، لن تقدر الطائرة على مغادرة الأرض.
هناك نوعان أساسيان من الطائرات، الثابتة الجناحين وذات الأجنحة الدوارة. وتعتبر الطائرة التقليدية طائرة ذات جناح ثابت، ذلك لأن الأجنحة تكون في وضع جامد خلف أو فوق المراوح. وبالمقابل تكون الطائرات الهليكوبتر ذات أجنحة دوارة، لأن الريش المصممة على شكل جناح دوار تدور فوق جسم الطائرة. وكل ريشة من الريش الدوارة للهليكوبتر قابلة للتعديل أثناء الطيران، في حين أن أجنحة الطائرات ذات الأجنحة الثابتة تحتوي على عدد قليل جدا من الأجزاء المتحركة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]والسبب الذي يجعل المروحيات تبقى في الهواء هو لأن الشفرات الدوارة تم تشكيلها كجناحي الطائرة. ما أن يصل الدواران إلى سرعة معينة، تقوم الريش المنحنية بما يشبه تقطيع أو شق الهواء حولها، محدثة خفضا للضغط فوق الريشة وضغطا أعلى أسفلها. وهذه العملية تحدث قوة دفع أو رفع من الأسفل. ويستخدم الطيار ضوابط يد وقدم لتغيير زاوية الهجوم على كل شفرة وهي تدور. وهذه الزاوية تؤثر على ما إذا كانت الطائرة سترتفع أو تهبط أو تلتف أو حتى تحوم.
وعندما تصبح الشفرات في وضع مستوي، قد تظل المروحية في مكانها أو ترتفع قليلا. وإذا انزل أو خفض الطيار الجزء الخلفي للريش، فإن التغيير الناتج من الرفع سيؤدي إلى تحرك الهليكوبتر صعودا، الأمر أشبه إلى حد كبير بارتفاع الطائرة الورقية عندما تأخذ انعراجة في مواجهة الريح. وإذا رفع الطيار الحافة الخلفية للشفرات ستهبط الهليكوبتر. ومن خلال التحكم في تنويع وضعية كل شفرة دوارة ستتحرك الطائرة إلى اليسار أو اليمين. وما دام الدوار يدور بسرعة كافية، فإن الهليكوبتر ينبغي أن تظل في الجو.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]والمشكلة الكبيرة التي تواجه طيار المروحية هو ميلها للتحول في الاتجاه المعاكس للشفرات الدوارة. لذا تم تركيب مروحة دوارة أخرى في الجزء الخلفي من الطائرة تساعد على التصدي لهذا الميل الطبيعي عن طريق الدفع في اتجاه حركة الدوران. وهذه المروحة الدوارة الثانية تساعد أيضا على تحقيق استقرار الطائرة خلال مناورات الحوامة الصعبة. ومن دون مساعدة الشفرة الدوارة الخلفية، ستدور الهليكوبتر بشكل متواصل وتخرج عن نطاق السيطرة وتتحطم.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]أرجو أن تكون أمخاخكم ما تزال ثابتة وليست في حالة دوران وتوهان بعد هذا الدوران كله…
حقوق الترجمة والاقتباس محفوظة samy…
سأحاول لاحقا إدراج مقاطع فيديو توضح العملية حتى تصبحوا طيارين بحق وحقيق.
ولعل أحدكم يرغب في ترجمة أفضل من ترجمتي التعبانة هذه فيترجمها لنا بشكل أفضل، وأدناه النص الانجليزي الذي سرقته من احد المواقع:
اما هذه فكاميرا هليكوبترية تعمل بالريموت كنترول
والاتى هو النص ايلى samy رجمة لكم
How do helicopters stay floating in the air?
Essentially, helicopters stay up for the same reason airplanes move forward through the air. A rotating propeller creates changes in air pressure, lowering it in some areas and raising it in others. Combined with a specially curved wing, the effect is known as lift, and it’s what pulls an airplane forward or allows helicopters to lift off the ground vertically. Without some sort of rotary propeller system, neither aircraft would ever leave the ground.
There are two basic types of aircraft, fixed-wing and rotary-wing. A traditional airplane would be considered a fixed-wing aircraft, because the wings are in a rigid position behind or over the propellers. Helicopters, on the other hand, are rotary-wing aircraft, because the wing-shaped rotor blades spin in a circle above the aircraft's body. The individual blades of a helicopter's rotor are adjustable during flight, while a fixed-wing aircraft's wings have very few moving parts.
The reason why helicopters stay up in the air is because the individual rotary blades are shaped like airplane wings. Once the spinning rotor assembly has reached a certain speed, the curved blades chop up the air around them, creating lower pressure above the blade and higher pressure below. This action creates a pushing or lifting force from below. The pilot uses hand and foot controls to change the angle of attack on each blade as they spin. This angle affects whether the helicopter will rise, descend, turn, or even hover.
When the blades are held level, the helicopter may remain in place or lift slightly. If the pilot lowers the back of the blades, the resulting change in lift will send the helicopter upwards; much like a kite will fly higher when angled against the wind. If the pilot raises the back edge of the blades, the helicopter will descend. By varying the position of each rotary blade, the helicopter will move to the left or right. As long as the rotor is spinning at a sufficient speed, a helicopter should remain in the air.
One major problem helicopter pilot’s face is the tendency of the helicopter to turn in the opposite direction of the rotary blades. A second rotary propeller placed in the rear of the helicopter helps to counteract this natural tendency by pushing against the spin. This second rotor also helps stabilize the helicopter during a difficult hovering maneuver. Without the aid of a rear rotor blade, helicopters would