منتديات ايام زمان للدعايه والاعلان
مرحبا بكم معنا ونتمنى لكم قضاء اجمل الآوقات

مع تحيات ادارة المنتدى

منتديات أيام زمان
منتديات ايام زمان للدعايه والاعلان
مرحبا بكم معنا ونتمنى لكم قضاء اجمل الآوقات

مع تحيات ادارة المنتدى

منتديات أيام زمان
منتديات ايام زمان للدعايه والاعلان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ايام زمان للدعايه والاعلان

أجتماعى تقافى فنى منوعات اشعار قصص روائيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
PhotobucketPhotobucketPhotobucketPhotobucketPhotobucket
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» خطوات تعلم المحادثة في اللغة الإنجليزية
أعجاز أدبى Emptyالأحد نوفمبر 15 2020, 08:53 من طرف yahia

» تركيب مظلات سيارات بالرياض , من غاية الافكار , 0509913335
أعجاز أدبى Emptyالأحد يوليو 14 2019, 16:59 من طرف Kamelm

» مشبات عصرية , مشبات بأشكال فخمة , بناء مشبات بالرياض , 0503250430
أعجاز أدبى Emptyالأحد يوليو 07 2019, 14:47 من طرف Kamelm

» رابيزول Rabezole أقراص لعلاج تقرحات المعدة والإثنى عشر
أعجاز أدبى Emptyالسبت يونيو 29 2019, 00:37 من طرف keanureeves

» شراب دوفالاك Duphalac لعلاج حالات الإمساك المختلفة
أعجاز أدبى Emptyالسبت يونيو 29 2019, 00:34 من طرف keanureeves

» معلم مشبات الرياض , صور مشبات , مشبات حديثة , 0503250430
أعجاز أدبى Emptyالجمعة يونيو 28 2019, 03:12 من طرف Kamelm

» أقراص كابوتين Capoten
أعجاز أدبى Emptyالثلاثاء يونيو 25 2019, 12:37 من طرف keanureeves

» فولتارين جل Voltaren Gel لعلاج آلام المفاصل والالتهابات
أعجاز أدبى Emptyالثلاثاء يونيو 25 2019, 12:08 من طرف keanureeves

» دواء ليزانكسيا Lysanxia لعلاج الإكتئاب
أعجاز أدبى Emptyالثلاثاء يونيو 25 2019, 02:20 من طرف keanureeves

» ليفيتام Levetam لعلاج نوبات الصرع
أعجاز أدبى Emptyالثلاثاء يونيو 25 2019, 02:16 من طرف keanureeves

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
samy khashaba
أعجاز أدبى Vote_rcapأعجاز أدبى I_voting_barأعجاز أدبى Vote_lcap 
موجة مصرية
أعجاز أدبى Vote_rcapأعجاز أدبى I_voting_barأعجاز أدبى Vote_lcap 
ايام زمان
أعجاز أدبى Vote_rcapأعجاز أدبى I_voting_barأعجاز أدبى Vote_lcap 
عصام اسكندر
أعجاز أدبى Vote_rcapأعجاز أدبى I_voting_barأعجاز أدبى Vote_lcap 
barcal2011
أعجاز أدبى Vote_rcapأعجاز أدبى I_voting_barأعجاز أدبى Vote_lcap 
رشا
أعجاز أدبى Vote_rcapأعجاز أدبى I_voting_barأعجاز أدبى Vote_lcap 
nora
أعجاز أدبى Vote_rcapأعجاز أدبى I_voting_barأعجاز أدبى Vote_lcap 
العاشق
أعجاز أدبى Vote_rcapأعجاز أدبى I_voting_barأعجاز أدبى Vote_lcap 
مصطفى فارس
أعجاز أدبى Vote_rcapأعجاز أدبى I_voting_barأعجاز أدبى Vote_lcap 
ناناه
أعجاز أدبى Vote_rcapأعجاز أدبى I_voting_barأعجاز أدبى Vote_lcap 
التبادل الاعلاني
منتدى ايام زمان منتدى اعلان مجانى
التبادل الاعلاني
منتدى ايام زمان منتدى اعلان مجانى
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

 

 أعجاز أدبى

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
موجة مصرية
ادمن المنتدى
ادمن المنتدى
موجة مصرية


السمك 17/5/2009 : 03/04/2010
العمر : 59

أعجاز أدبى Empty
مُساهمةموضوع: أعجاز أدبى   أعجاز أدبى Emptyالأحد أكتوبر 17 2010, 18:45




كان واصل بن عطاء على ما وهبه الله من فطانة وفصاحة وحسن تصرف في القول كان صاحبعاهة في نطق حرف الراء .

وكان واصل يحسن البعد عن هذا العيب المحرج في النطق , فيجانب لفظ الراء إلى سواه من الحروف , فيجعل البر قمحاً , والفراش مضجعاً , والمطر غيثاً , والحفر نبشاً .
وقد سجل لنا العلماء خطبة كاملة لواصل بن عطاء تجنبفيها حرف الراء .

وللخطبة قيمة فنية وتاريخية عظيمة , فهي خطبة مرتجلة أمامالوالي ووفد من العلماء , اقتدر صاحبها على الاستغناء فيها عن حرف من أكثر الحروفدوراناً في الكلام , وعلى الرغم من أنها خطبة ذات طابع ديني , فيها من معاني القرآنالكريم وأساليبه ونصوصة.
غير أن واصل قد تمكن من الفرار في إبداع وخفة منألفاظ معينة إلى مرادفاتها أما قيمتها التاريخية فتنبع من كونها أنموذج من خطب الوعظ الخالصفي القرن الثاني للهجرة, تجنب فيها واصل فتن المذاهب والدعوات المذهبية, وفيها شبهكبير بخطبتي عمر بن عبد العزيز وسليمان بن عبد الملك رضي الله عنهما, وقد اجتمع فيثلاثتها التحذير من مفاتن الدنيا, وتصوير نهاية الأحياء, والتنوية بفضل القرآن, والحث على إتباع آيه وهديه.

نص الخطبة" الحمد لله القديم بلا غاية, والباقي بلانهاية, الذي علا في دنوه, ودنا في علوه فلا يحويه زمان, ولا يحيط به مكان, ولايؤوده حفظ ما خلق, ولم يخلقه على مثال سبق , بل أنشأه ابتداعاً, وعد له اصطناعاً, فأحسن كل شيء خلقه وتمم مشيئته وأوضح حكمته, فدل على ألوهيته, فسبحانه لا معقبلحكمه, ولا دافع لقضائه تواضع كل شيء لعظمته, وذل كل شيء لسلطانه, ووسع كل شيءفضله, لايعزب عنه مثقال حبة وهو السميع العليم .
وأشهد أن لا إله إلا وحده لا مثيلله, إلهاً تقدست أسماؤه وعظمت آلاؤه علا عن صفات كل مخلوق, وتنزه عن شبه كل مصنوع, فلا تبلغه الأوهام, ولا تحيط به العقول ولا الأفهام, يُعطي فيحلم, ويدعى فيسمعويقبل التوبة عن عباده, ويعفو عن السيئات ويعلم ما يفعلون .
وأشهد شهادة حق, وقولصدق, بإخلاص نية, وصدق طوية, أن محمد بن عبد الله عبده ونبيه, وخاصته وصفيه, ابتعثهإلى خلقه بالبينات والهدى ودين الحق, فبلغ مألكته, ونصح لأمته, وجاهد في سبيله, لاتأخذه في الله لومة لائم, ولا يصده عنه زعم زاعم, ماضياً على سنته موفياً علىقصده, حتى أتاه اليقين.
فصلى الله على محمد وعلى آل محمد أفضل وأزكى, وأتم وأنمى, وأجل وأعلى صلاة صلاها على صفوة أنبيائه, وخالصة ملائكته, وأضعاف ذلك إنه حميدمجيد.

أوصيكم عباد الله مع نفسي بتقوى الله والعمل بطاعته, والمجانبةلمعصيته, فأحضكم على ما يدنيكم منه, ويزلفكم لديه, فإن تقوى الله أفضل زاد, وأحسنعاقبة في معاد.
ولا تلهينكم الحياة الدنيا بزينتها وخدعها, وفوائن لذاتها, وشهواتآمالها, فإنها متاع قليل, ومدة إلى حين, وكل شيء منها يزول, فكم عاينتم منأعاجيبها, وكم نصبت لكم من حبائلها, وأهلكت ممن جنح إليها واعتمد عليها, أذاقتهمحلواً, ومزجت لهم سماً.
أين الملوك الذين بنوا المدائن, وشيدوا المصانع, وأوثقواالأبواب وكاثفوا الحجاب, وأعدوا الجياد, وملكوا البلاد, واستخدموا التلاد , قبضتهمبمخلبها , وطحنتهم بكلكلها , وعضتهم بأنيابها , وعاضتهم من السعة ضيقا , ومن العزذلاً , ومن الحيلة فناء , فسكنوا اللحود , وأكلهم الدود وأصبحوا لاتعاينُ إلامساكنهم , ولا تجد إلا معالمهم , ولا تحسس منهم أحد ولا تسمع لهم نَبساً .

فتزودوا عافاكم الله فإن أفضل الزاد التقوى, واتقوا الله يا أولى الألبابلغلكم تفلحون. جعلنا الله وإياكم ممن ينتفع بمواعظه, ويعمل لحظه وسعادته, وممنيستمع القول فيتبع أحسنه, أولئك الذين هداهم الله وأولئك هم أولوا الألباب.
إن أحسنقصص المؤمنين, وأبلغ مواعظ المتقين كتاب الله, الزكية آياته الواضحة بيناته, فإذاتلي عليكم فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم تهتدون.

أعوذ بالله القوي, من الشيطانالغوي, إن الله هو السميع العليم. بسم الله الفتاح المنان. قل هو الله أحد, اللهالصمد, لم يلد ولم يولد, ولم يكن له كفواً أحد.

نفعنا الله وإياكم بالكتابالحكيم, وبالآيات والوحي المبين, وأعاذنا وإياكم من العذاب الأليم.
وأدخلنا جناتالنعيم.
وأقول ما به أعظكم, وأستعتبُ الله ليولكم
_____________________
المصدر - كتاب نوادر المخطوطات - تحقيق عبد السلام هارون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلمان 5569
عضو جديد
عضو جديد



السرطان 17/5/2009 : 17/12/2010
العمر : 63

أعجاز أدبى Empty
مُساهمةموضوع: رد: أعجاز أدبى   أعجاز أدبى Emptyالسبت ديسمبر 25 2010, 19:57

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohamedmohamed
عضوفضى
mohamedmohamed


الجدي 17/5/2009 : 14/07/2010
العمر : 43

أعجاز أدبى Empty
مُساهمةموضوع: رد: أعجاز أدبى   أعجاز أدبى Emptyالأحد ديسمبر 26 2010, 14:53

فعلا اعجاز ادبى

شكرا موووج على حسن انتقائك

واهديكى هذة القصة عن واصل بن عطاء تذكرتها من دراستى بحثت عنها لكم


اعتزال واصل بن عطاء وعمرو بن عبيد لحلقة الحسن البصري

كان الحسن البصري رحمه الله تعالى جالساً في الحلقة في المسجد، فجاءه إنسان يسأله فقال: إن الناس قد اختلفوا؛ فما تقول في مرتكب الكبيرة؟ وكان الخلاف قد اشتد بين الخوارج وبين أهل السنة وبين المرجئة ، فـالخوارج يقولون: هو كافر، وأهل السنة مذهبهم في مرتكب الكبيرة أنه مؤمن بإيمانه، فاسق بكبيرته، فهو عندهم مؤمن ناقص الإيمان، وأما المرجئة فيقولون: هو مؤمن، ويعنون كامل الإيمان، فلما قيل ذلك للحسن وفي حلقته هذان الرجلان: واصل وعمرو ، قال الحسن رحمه الله: لا أراه مؤمناً ولا أراه كافراً وإنما هو منافق، أي: أنه أخذ المسألة من الجانب التربوي لا كما يظن البعض أنه جاء بقول جديد، وخرج عن معتقد أهل السنة ، إنما أخذها من الجانب التربوي، فهو رجل واعظ، يعلم الناس ويعظهم؛ فيقول: كيف نقول أن مرتكب الكبيرة مؤمن وهو يرتكب الكبائر؟! وكيف نقول أنه كافر وهو لم يخرج من الملة؟!

إذاً: هذا منافق؛ لأن المنافق هو الذي يقول ما لا يفعل، هو الذي يخلف إذا وعد، وهذا الرجل أخلف ونقض عهده مع ربه، يقول بلسانه: أنا مؤمن ويذهب يشرب الخمر.. هذا ما أورده الحسن رحمه الله.. لكن الله سبحانه وتعالى -بحكمته- أراد أن تفتن هذه الكلمة قلبين مريضين كانا يجلسان في الحلقة، وهما: واصل وعمرو ، فبادرا بالجواب، وقالا للرجل: هذا ليس بكافر ولا بمؤمن، فقال السائل: فكيف إذاً؟! قالا: في منزلة بين المنزلتين؛ فهو في منزلة ليست هي منزلة الكفر ولا منزلة الإيمان، فلا نقول: خرج من الملة بالكلية، ولا نقول: دخل في الكفر، ولكنه في منزلة بين منزلتين.

والمنزلة التي ذكراها لا وجود لها ولا حقيقة، فابتدعا هذه البدعة، واعتزلا مجلس الحسن البصري إلى سارية من السواري، وأخذا يشرحان هذا الكلام للناس، حتى قال الحسن : اعتزلنا واصل ، فسموا معتزلة







لا تحسب ان الصمت نسيان فالجبل صامت بداخلة بركان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
موجة مصرية
ادمن المنتدى
ادمن المنتدى
موجة مصرية


السمك 17/5/2009 : 03/04/2010
العمر : 59

أعجاز أدبى Empty
مُساهمةموضوع: رد: أعجاز أدبى   أعجاز أدبى Emptyالسبت يناير 08 2011, 22:30

سلمان 5569 كتب:
بارك الله فيك


أشكرك استاذ سلمان

تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
موجة مصرية
ادمن المنتدى
ادمن المنتدى
موجة مصرية


السمك 17/5/2009 : 03/04/2010
العمر : 59

أعجاز أدبى Empty
مُساهمةموضوع: رد: أعجاز أدبى   أعجاز أدبى Emptyالسبت يناير 08 2011, 22:32

mohamedmohamed كتب:
فعلا اعجاز ادبى

شكرا موووج على حسن انتقائك

واهديكى هذة القصة عن واصل بن عطاء تذكرتها من دراستى بحثت عنها لكم


اعتزال واصل بن عطاء وعمرو بن عبيد لحلقة الحسن البصري

كان الحسن البصري رحمه الله تعالى جالساً في الحلقة في المسجد، فجاءه إنسان يسأله فقال: إن الناس قد اختلفوا؛ فما تقول في مرتكب الكبيرة؟ وكان الخلاف قد اشتد بين الخوارج وبين أهل السنة وبين المرجئة ، فـالخوارج يقولون: هو كافر، وأهل السنة مذهبهم في مرتكب الكبيرة أنه مؤمن بإيمانه، فاسق بكبيرته، فهو عندهم مؤمن ناقص الإيمان، وأما المرجئة فيقولون: هو مؤمن، ويعنون كامل الإيمان، فلما قيل ذلك للحسن وفي حلقته هذان الرجلان: واصل وعمرو ، قال الحسن رحمه الله: لا أراه مؤمناً ولا أراه كافراً وإنما هو منافق، أي: أنه أخذ المسألة من الجانب التربوي لا كما يظن البعض أنه جاء بقول جديد، وخرج عن معتقد أهل السنة ، إنما أخذها من الجانب التربوي، فهو رجل واعظ، يعلم الناس ويعظهم؛ فيقول: كيف نقول أن مرتكب الكبيرة مؤمن وهو يرتكب الكبائر؟! وكيف نقول أنه كافر وهو لم يخرج من الملة؟!

إذاً: هذا منافق؛ لأن المنافق هو الذي يقول ما لا يفعل، هو الذي يخلف إذا وعد، وهذا الرجل أخلف ونقض عهده مع ربه، يقول بلسانه: أنا مؤمن ويذهب يشرب الخمر.. هذا ما أورده الحسن رحمه الله.. لكن الله سبحانه وتعالى -بحكمته- أراد أن تفتن هذه الكلمة قلبين مريضين كانا يجلسان في الحلقة، وهما: واصل وعمرو ، فبادرا بالجواب، وقالا للرجل: هذا ليس بكافر ولا بمؤمن، فقال السائل: فكيف إذاً؟! قالا: في منزلة بين المنزلتين؛ فهو في منزلة ليست هي منزلة الكفر ولا منزلة الإيمان، فلا نقول: خرج من الملة بالكلية، ولا نقول: دخل في الكفر، ولكنه في منزلة بين منزلتين.

والمنزلة التي ذكراها لا وجود لها ولا حقيقة، فابتدعا هذه البدعة، واعتزلا مجلس الحسن البصري إلى سارية من السواري، وأخذا يشرحان هذا الكلام للناس، حتى قال الحسن : اعتزلنا واصل ، فسموا معتزلة







لا تحسب ان الصمت نسيان فالجبل صامت بداخلة بركان


أضافة رائعة يا محمد

تستحق موضوع منفرد

أشكرك لعى مرورك العطر وعلى اضافتك الرائعة

تقبل خالص تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أعجاز أدبى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ايام زمان للدعايه والاعلان :: منتديات أيام زمان للشعر والادب :: قسم القصص والروايات-
انتقل الى: