منتديات ايام زمان للدعايه والاعلان
مرحبا بكم معنا ونتمنى لكم قضاء اجمل الآوقات

مع تحيات ادارة المنتدى

منتديات أيام زمان
منتديات ايام زمان للدعايه والاعلان
مرحبا بكم معنا ونتمنى لكم قضاء اجمل الآوقات

مع تحيات ادارة المنتدى

منتديات أيام زمان
منتديات ايام زمان للدعايه والاعلان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ايام زمان للدعايه والاعلان

أجتماعى تقافى فنى منوعات اشعار قصص روائيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
PhotobucketPhotobucketPhotobucketPhotobucketPhotobucket
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواضيع مماثلة
    المواضيع الأخيرة
    » خطوات تعلم المحادثة في اللغة الإنجليزية
    غاندى الانسانية والاسطورة Emptyالأحد نوفمبر 15 2020, 08:53 من طرف yahia

    » تركيب مظلات سيارات بالرياض , من غاية الافكار , 0509913335
    غاندى الانسانية والاسطورة Emptyالأحد يوليو 14 2019, 16:59 من طرف Kamelm

    » مشبات عصرية , مشبات بأشكال فخمة , بناء مشبات بالرياض , 0503250430
    غاندى الانسانية والاسطورة Emptyالأحد يوليو 07 2019, 14:47 من طرف Kamelm

    » رابيزول Rabezole أقراص لعلاج تقرحات المعدة والإثنى عشر
    غاندى الانسانية والاسطورة Emptyالسبت يونيو 29 2019, 00:37 من طرف keanureeves

    » شراب دوفالاك Duphalac لعلاج حالات الإمساك المختلفة
    غاندى الانسانية والاسطورة Emptyالسبت يونيو 29 2019, 00:34 من طرف keanureeves

    » معلم مشبات الرياض , صور مشبات , مشبات حديثة , 0503250430
    غاندى الانسانية والاسطورة Emptyالجمعة يونيو 28 2019, 03:12 من طرف Kamelm

    » أقراص كابوتين Capoten
    غاندى الانسانية والاسطورة Emptyالثلاثاء يونيو 25 2019, 12:37 من طرف keanureeves

    » فولتارين جل Voltaren Gel لعلاج آلام المفاصل والالتهابات
    غاندى الانسانية والاسطورة Emptyالثلاثاء يونيو 25 2019, 12:08 من طرف keanureeves

    » دواء ليزانكسيا Lysanxia لعلاج الإكتئاب
    غاندى الانسانية والاسطورة Emptyالثلاثاء يونيو 25 2019, 02:20 من طرف keanureeves

    » ليفيتام Levetam لعلاج نوبات الصرع
    غاندى الانسانية والاسطورة Emptyالثلاثاء يونيو 25 2019, 02:16 من طرف keanureeves

    أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    samy khashaba
    غاندى الانسانية والاسطورة Vote_rcapغاندى الانسانية والاسطورة I_voting_barغاندى الانسانية والاسطورة Vote_lcap 
    موجة مصرية
    غاندى الانسانية والاسطورة Vote_rcapغاندى الانسانية والاسطورة I_voting_barغاندى الانسانية والاسطورة Vote_lcap 
    ايام زمان
    غاندى الانسانية والاسطورة Vote_rcapغاندى الانسانية والاسطورة I_voting_barغاندى الانسانية والاسطورة Vote_lcap 
    عصام اسكندر
    غاندى الانسانية والاسطورة Vote_rcapغاندى الانسانية والاسطورة I_voting_barغاندى الانسانية والاسطورة Vote_lcap 
    barcal2011
    غاندى الانسانية والاسطورة Vote_rcapغاندى الانسانية والاسطورة I_voting_barغاندى الانسانية والاسطورة Vote_lcap 
    رشا
    غاندى الانسانية والاسطورة Vote_rcapغاندى الانسانية والاسطورة I_voting_barغاندى الانسانية والاسطورة Vote_lcap 
    nora
    غاندى الانسانية والاسطورة Vote_rcapغاندى الانسانية والاسطورة I_voting_barغاندى الانسانية والاسطورة Vote_lcap 
    العاشق
    غاندى الانسانية والاسطورة Vote_rcapغاندى الانسانية والاسطورة I_voting_barغاندى الانسانية والاسطورة Vote_lcap 
    مصطفى فارس
    غاندى الانسانية والاسطورة Vote_rcapغاندى الانسانية والاسطورة I_voting_barغاندى الانسانية والاسطورة Vote_lcap 
    ناناه
    غاندى الانسانية والاسطورة Vote_rcapغاندى الانسانية والاسطورة I_voting_barغاندى الانسانية والاسطورة Vote_lcap 
    التبادل الاعلاني
    منتدى ايام زمان منتدى اعلان مجانى
    التبادل الاعلاني
    منتدى ايام زمان منتدى اعلان مجانى
    ازرار التصفُّح
     البوابة
     الصفحة الرئيسية
     قائمة الاعضاء
     البيانات الشخصية
     س .و .ج
     ابحـث

     

     غاندى الانسانية والاسطورة

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    samy khashaba
    عضو ماسى
    samy khashaba


    السرطان 17/5/2009 : 23/09/2009
    العمر : 56
    الموقع : اسكندرية

    غاندى الانسانية والاسطورة Empty
    مُساهمةموضوع: غاندى الانسانية والاسطورة   غاندى الانسانية والاسطورة Emptyالسبت سبتمبر 26 2009, 00:22

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

    اخواني الاعزاء , هذا موضوعي عن افضل شخصية تاريخية
    الماهاتما غاندي

    ********

    ما هاتما غاندي


    نذير من الهندلا تذكر الهند في القرن العشرين الا في اضواء ثلاثة نجوم لمعت في سمائها قبيل مطلع القرن وبعده , هي التي كان لها الدور البارز في تشكيل وصياغة مستقبل شبه القارة العامرة بكنوز التاريخ واللآثار والأسرار والأساطير والثروات والخيرات والناس والاحداث والمآسي والسرور , الثلاثة هم : محمد اقبال , رابدار طاغور : ماهاتما غندي.
    في فلك هؤلاء الثلاثة دارت وتألقت كواكب اخري كان لها ايضا دورها في السياسة والصياغة والتشكيل , من امثال : محمد علي جناح , اوروبيدو , جواهر لال نهرو , ذو الفقار علي بوتو .

    ولد المهاتما او المهندس غاندي في عام 1869 في بيت من طائفة التجار بالهند : كان ابوه مثل جده وزيرا بالحكومة المحلية اثناء الحكم البريطاني الاستعماري للهند . بعد ان اتم تعليمة بالمرحلة الثانوية في بلدة ارسلة ابوه إلي لندن لدراسة القانون , كان متوسط المستوي في دراسته مع تميزه بالخجل الشديد والحياء الذي يبلغ درجة الخوف من الناس .
    فلما رجع الي الهند بدأ في ممارسة المحاماة لكنه لم يستمر طويلا في تلك المهنة لغلبة الحياء علية والخجل عنه , واعتزم التحول عنها . ثم تشاء الاقدار ان يتحول مجري حياته , ومستقبل الهند كلها معه , عن طريق مواطن مسلم جاءه فجأة يطلب أن يمثله غاندي , فيكون وكيلا عنه في قضية لهذا المواطن في اقليم الناتال بجنوب افريقيا .
    غامر وسافر , فرأي عجبا , ولقي نصبا , سباباً واهانات شخصية , وابشع مظاهر التفرقة العنصرية , فهو هندي اسمر جاء يطلب حقا من اوروبي الاصل ابيض , فكانما ارتكب جرما , او اقترف علانية اثما , والرجل الابيض في افريقيا واسيا يجب ان تكون له النصرة والسيادة , كما ان هذا الغاندي وكيل عن رجل مسلم , وهذا امر في حد ذاته يثير السخط .
    الصحوة .
    ذهل غاندي المحامي الشاب من سوء ما رائ , ونذالة ما سمع , نعم , هو قادم من ارض وطنة الهند , والاستعمار البريطاني المتغطرس يحكمها ويستنزف خيراتها منذ اقامة اول مصنع انجليزي بها عام 1612 باسم شركة الهند الشرقية في مدينة سورات , ثم احكم قبضته علي الهند كلها وشعبها
    ابتداء من عام 1760 حين خسر المسلمون بجيوشهم والفرنسيون الذين كانوا يحتلون بعض المواقع المحدودة , خسروا معارك ضد الجيوش البريطانية , وعلي اثر ذلك اعلن لورد كليف ان الهند باكملها مستعمرة بريطانية , بل هي درة المستعمرات البريطانية , ان غاندي يعرف جيدا ذلك وربما ساءه واضره وآلمه , لكنه لم يكن يتوقع او يتصور ان بلدا في هذا العالم غير بعيد عن الهند تحكمه وتتحكم فيه وفي اصحابة الوطنيين السود جماعات من شراذمة اوروبا ومغاربها , احتلته واستوطنته , بالدهاء او بالقهر , ثم تستاثر لنفسها فيه بكل شئ , لا تكاد تترك للوطنيين اي شئ بل تعامل القطط والكلاب والخيول والدواب معاملة ارحم وافضل , فالمواطن الاسود مثلا محرم عليه تماما ان يجالس الرجل – الداخيل – الابيض , ولا يخالطه او يؤاكله , او يصاهره , او يركب معه السيارة , او في القطار , او مركبة عامة , بل ان دوارات المياه العامة في الطرق والميادين مقسمة الي شطرين , لكل منهما مدخل خاص وحاجز سميك فاصل , وفوق الاول لافتة مكتوب عليها بلا حياء , هذا للسود , ولم يكتب محظور علي البيض
    وكان الرجل الابيض له كل شئ , ولا يمنع من اي شئ .
    ان ما رآه غاندي في جنوب افريقييا نزع عنه لباس الخوف والخجل , بل انهما تحولا الي غضب وغيظ يشتعل , اصبح المتحدث باسم الجالية الهندية المغلوبة علي امرها والمقيمة في جنوب افريقيا , وانتقل الي مدينة جوهانسبورج في عام 1903 , واصدر صحيفة باسم الرأي الهندي , in dian opinion , ومع توالي صدور القوانين الجائرة التي تكبل الوطنيين الافريقيين بالمزيد والمزيد من الاغلال والمحظورات اللإنسانية , تمادي هؤلاء المواطنون الاصليون في العصيان ومناهضة تلك القوانيين , ومن ورائهم غاندي يؤازرهم , ويحضهم , ويطلق علي معارضتهم هذه تعبير ساتيا جراها – اي قوة الحق وينادي ب – اهيمزا – أي اللا عنف , فكان جزاؤه السجن ثلاث مرات بين عامي 1908 و 1909 , في المرة الثالثة أضيف الي السجن الأشغال الشاقة , ودخل معه السجن ألاف من عمال المناجم والفحم والسكر الهنود والأفريقيين , ألي أن صدر قانون في عام 1914 يسمح له بالعودة حرا إلي الهند
    نضال الإبطال عاد إلي الهند في عام 1915 , وكانت أعماله الجريئة الشجاعة قد شبقته الي هناك , فاستقبل الأبطال الوطنيين ولم يبلغ سن الخامسة والعشرين بعد , وكرمه رابندرانات طاغور بلقب ماهاتما –أي عظيم النفس أو الروح – فصار لصيقا باسمه .
    اصبح الظلم الإنساني واهدار المستعمر لحقوق المواطنيين العدو اللدود للماهاتما غاندي , وايقن ان رسالته من الآن فصاعدا هي إنقاذ مئات الملايين من شعب الهند , ايا كانت دياناتهم او عقائدهم او افكارهم ومذاهبهم من عبودية المستعمر الغاصب , وسيطرته وإذلاله , بدأ بمدينة احمد اباد يدعو الي ممارسة العصيان السلبي , اي اللاعنف , بين فئات العمال , وفي عام 1917 دعا الي اضراب عام عن العمل في المصانع والمزارع بمدينة خده , وفي عام 1919 اعلن عن الامتناع السلمي ليوم واحد عن العمل في كل ارجاء الهند , فتصدي المستعمر البريطاني لهذا العصيان بالعنف المسلح , فوقعت اصابات وضحايا , كان من نصيب مدينة امريستار وحدها 179 قتيلا من المدنيين غير المسلحين .
    وفي عام 1920 اعتقل غاندي بعد سلسلة من الاضظرابات والعصيان السلمي ازعجت المستعمر واقلقته , وقدم للمحاكمة ليصدر عليه حكم بالسجن لست سنوات .
    ساءت صحته في السجن , وخشيت سلطة الاحتلال البريطانية الحاكمة ان تتدهور حالته , فينفجر اتاعة الهنود –وقد اصبحوا الآن ملايين – في ثورة عارمة مدمرة , فاطلقوا سراحة من السجن في عام 1924 , كانت فترة السجن مفيدة ملهمة , اذ أمدته بافكار عملية منظمة ,كأساس لبرنامج الكفاح ومشروعات المستقبل , إذ ما إن خرج من السجن حتي بدأ في تنفيذ السياسة العملية التي اشتهر بها , او البرنامج البنائي , اي المنهج الايجابي وفي مضمونة , الخدار اي المغزل البيتي بمعني ان يغزل كل فرد او كل اسرة من القطن خيوط ما يحتاجة من ملابس , وينسجها علي نول بسيط صغير في البيت , ليكن الشعب كله هكذا , الي ملابس كثيرة ولا ثقيلة وضرب هو المثل بان تخلي عن كل ملابسه وزية التقليدي او الغربي , اكتفاء بقطعة من القماش الابيض غزل خيوطها ونسجها بنفسه , تغطي بعض صدره ونصف جسمه الاسفل , ما اجمل البساطة في العيش اذن , وما اطيب ان يصنع المرء بيدية ما يحتاجه وما يستره , لكن هناك هدف اكبر واعظم , ضرب المستعمر عمليا ولا عنف , في اقتصادة وثروته , اذ كانت بريطانيا تزود الهند بالاقمشة والملابس المصنعة , وجزء كبير من القوي العاملة في بريطانيا كانت تعتمد في معيشتها علي تصدير هذه المنتاجات , والآن لا حاجة بالهند الي صناعات بريطانيا ومنتجاتها .
    وشئ اخر يدعو الي تقدير كفاح هذا الرجل – الماها تما – وحبه من غالبية شعب الهند : إن غاندي اين الوزير وحفيد الوزير يدعو في إيمان واصرار الي تطبيق سياسة وحدة وطنية بين ابناء الشعب , خاصة بين المسلمين والهنادكة , والقضاء علي النظام الخاطئ الظالم لفئة المنبوذين ويسمون الشودر , وهم الطبقة الدنيا في قاع المجتمع في الهند , وافرادها منبوذون بالفعل في الحياة اليومية : وتستنكف الطبقات والفئات الاخري , الاعلي في زعمهم والارقي , ان تلامسهم او تعاشرهم او تخالطهم او تجالسهم , فهم محرومون من الوظائف والمناصب والرعاية الواجبة , ولا يعملون الا لخدمة الطبقات الثلاث الاعلي – البراهمة والكشتريين والويش – في الاشغال التافهة والوضيعة التي يتأفف منها الاخرون , وكأنهم حشرات عالقة بجسم المجتمع.
    نحو الحرية والاستقلال في عام 1929 يطالب غاندي في جرأة وشجاعة باستقلال الهند استقلالا كاملا و فلما احس من المستعمر اعراضا واستنكارا , دعا من جديد الي ساتيا جراها , الي استخدام قوة الاضراب السلمي عن العمل والعصيان السلبي , وفي العام التالي , يمضي مع بعض اتباعه في مسيرة احتجاج وانذار وتنبية , فيقطع مسافة مائتين واربعين ميلا علي قدمية , حتي يبلغ شاطئ البحر , فيعلن عدم الاعتراف بقوانيين المستعمر الجائرة – ومنها قانون الملح الذي وضعه الانجليز ليحتكروا وحدهم تجارة هذه المادة التي يحتاج اليها كل فرد في حياته اليومية – فكانت النتيجة القبض علي اكثر من ستين الف مواطن هندي ومواطنة , والزج بهم في السجون .
    في السنوات التالية ركز غاندي جهودة واهتماماته علي الاصلاحات الاجتماعية والاقتصادية في المجتمع , فلما نشبت الحرب العالمية الثانية , عاد من جديد ينشط في المطالبة باستقلال الهند , ولم يسلم من اعتقاله مرة اخري , وسجنه عام 1942 , ثم كان لابد مما ليس منه بد : دعي عقب الحرب للمشاركة في مفاوضات إنهاء الوضع الاستعماري القائم في الهند , والتي انتهت بالموافقة علي الاستقلال عام 1947 , إلا ان اتحاد مسلمي الهند بزعامة محمد علي جناح , اصر علي اقامة دولة للمسلمين مستقلة عن الهند – التي اصبحت باكستان – فكان ذلك مضادا لدعوة غاندي المستمرة في وحدة المسلمين والهنادكة داخل وطن واحد , إلا انه اضطر الي الموافقة علي التقسيم , وبقيت منطقة كشمير – في الشمال ذات الاغلبية السكانية المسلمة – معلقة تتنازعها الهند وباكستان .
    في ذلك العام 1947 , حدثت صدامات عنيفة بين المسلمين في مناطق مختلفة من شبه القارة الهندية , دفعت يغاندني الي زيارات للقري والمدن , خاصة في منطقة كلكتا في الشرق , لتهدئة المشاعر واصلاح ذات البين وازالة ايام الخوف من مذابح قادمة , وفي كلكتا اعلن الصيام المتواصل ثلاثة ايام تعبيرا عن غضبه واستيائة , فلما رجع الي دلهي عام 1948 اغتاله شاب هندي متطرف – من البراهمة – فرحل عن الدنيا , مخلفا نموذجا لا ينسي للمكافح السلمي الصابر الصامد الدءوب ضد الظلم والقهر والاستغلال والاستعمار , في دولة شبه قارة , سكانها آنذاك تجاوز عددهم الاربعمائة مليون نسمة , وفي حياته الخاصة كان يعتمد علي قوة الروح والارادة الثابتة والصوم الكثير, والبساطة الشديدة في المظهر والمعيشة , والمطالبة بالحق بلا شطط او عنف .
    من اقواله .- إنني ضد العنف , لانه قد يبدو حينا مفيدا , لكنها فائدة وقتية , سريعا ما تزول , ولا يبقي منه إلا الشر والشيطان .
    - الوسائل لا تفصل عن الغايات , اذا استخدمت وسائل العنف , سائت حتما النتائج .
    - العنف غطاء العجز .
    - من أقواله الأخيرة عام 1948 , ان الثورة السلمية – اللاعنف – ليست منهاجا للاستيلاء علي السطلة . إنها منهاجٌ لتغيير العلاقات إلي الافضل , يفضي الي انتقال سلمي للسلطة .
    - سأله احد الصحافيين : مستر غاندي .. ما رأيك في الحضارة الحديثة ؟
    واجاب : ربما تكون فكرة لا بأس بها


    هذه هي قصة حياته
    ولهذا اختارته ليكون مرشحي لافضل انسان علي مر التاريخ _ مش شرط طبعا –
    لقد اختارته لانه حاول ان يعود بالانسان الي طبيعته الالي , طبيعته الانسانية .
    اختارته لانه رفض الظلم ورفض الاستعباد , وابي الا الحرية لنفسه ولشعبه وللعالم اجمع
    اختارته لانه في سبيله لتحرير الانسان لم يقتل انسان ولم يسفك دما , ولم يقول هذا من اجل ترسيخ وطوتيد المبادئ السلمية
    انه الشخص الذي عاش بكلمته , ولم يعش كالحيوان باظفره ومخالبه
    لهذا اخترت غاندي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    غاندى الانسانية والاسطورة
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » فى مناظرة الـ«CNN».. «البرادعى»: بقاء الوضع الراهن «مستحيل».. و«عز »: أنت متردد وعليك الالتزام بالدستور.. و سعد الدين: أنصحه بـ«طريقة غاندى»

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتديات ايام زمان للدعايه والاعلان :: منتديات أيام زمان التاريخيه :: قسم حكايات تاريخية-
    انتقل الى: