بسم الله
والصلاة والسلام على رسول الله وبعد فهذا برنامج اسميته( الافحام) وقد عملت على جمع ما فيه من كتب شتى ومصادر مختلفة
وقصة البرنامج تدو حول فن الإفحام والرد المفحم الذي يجعل الخصم يطأطؤ رأسه
وبعض الأجوبة التي تجري مجرى الهزل
وقد أوردت ما اتحيح لي وعناصر الكتاب كالتالي
الجوابات المفحمة والمسكتة
نوادر المتنبئين
لقاب الأطعمة وغيرها على مذهب الطفيليين
كل آية فيها ذكر الأكل
نوادر المدينيين
وأنا اعرض لكم بعض ما جاء فيه وستعجب وتضحك وتتحيير
بعث معن بن زائدة إلى ابن عياش المنتوف ألف دينار، وكتب إليه: قد بعثت إليك ألف دينار، واشتريت بها دينك. فكتب إليه: وصل ما أنفذت وقد بعتك بها ديني ما خلا التوحيد، لعلمي بقلة رغبتك فيه.
لما قدم معاوية حاجاً في خمس وأربعين تلقته قريش بوادي القرى، وتلقته الأنصار بأجزاع المدينة، فقال: يا معشر الأنصار، ما منعكم أن تتلقوني حيث تلقتني قريش؟ قالوا: لم يكن لنا دوابّ. قال: فأين النواضح؟ قالوا: أنضيناها يوم بدر في طلب أبي سفيان
حمل بعض الصوفية طعاماً إلى طحان ليطحنه، فقال: أنا مشغول. فقال: اطحنه وإلا دعوت عليك وعلى حمارك ورحاك. قال: وأنت مجاب الدعوة؟ قال: نعم. قال: فادع الله أن يصير حنطتك دقيقاً، فهو أنفع لك، واسلم لدينك.
هجا أبو الهول الحميري الفضل بن يحيى، ثم أتاه راغباً، فقال له الفضل: ويحك، بأي وجه تلقاني؟ قال: بالوجه الذي ألقى به ربي جل جلاله، وذنوبي إليه أكثر. فضحك ووصله.
وقال رجل لرجل قال: " لا أدري، ولا أدري، نصف العلم " : نعم، ولكنه أخس النصفين.!!!
وقيل لآخر: ما تقول في كذا؟ فقال: " لا أدري، ولا أدري، نصف العلم " . فقيل له: قل ذلك دفعتين وهو العلم كله.!!!!
دخل الشعبي الحمام وفيه رجل متكشف، فغمض عينيه، فقال له الرجل: يا شيخ، متى ذهبت عينك؟ فقال: منذ هتك الله سترك.!!
سئل الشعبي عن شيء، فقال: لا أدري. فقيل له: أما تستحي أن تقول: لا أدري وأنت فقيه العراق؟ قال: لكن الملائكة لم تستح إذ قالت: " سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا " .
خاصم رجل من ولد أبي لهب آخر من ولد عمرو بن العاص، فعيره وعيره الآخر بسورة: تبّت. فقال اللهبي: لو علمت ما لولد أبي لهب في هذه السورة لم تعبهم؛ لأن الله صحح نسبهم بقوله: " وامرأته حمالة الحطب " ؛ فبين أنهم من نكاح لا من سفاح، ونفى بني العاص بقوله: " زنيم " والزنيم: المنتسب إلى غير أبيه.
جلس معن بن زائدة يوماً يقسم سلاحاً في جيشه، فدفع إلى رجل سيفاً رديئاً، فقال: اصلح الله الأمير، أعطني غيره. قال: خذه فإنه مأمور. فقال: فإنه مما أمر به ألا يقطع شيئاً أبداً! فضحك معن وأعطاه غيره.
لما ولى أبو جعفر المنصور سليمان بن راشد الموصل، ضم إليه ألف رجل من أهل خراسان وقال: قد ضممت إليك ألف شيطان. فلما دخل الموصل عاثوا، وبلغ الخبر المنصور فكتب إليه: يا سليمان، كفرت بالنعمة. فكتب في جوابه: " وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا " .
قال الحجاج لرجل من ولد عبد الله بن مسعود: لم قرأ أبوك " تسع وتسعون نعجة. أنثى " ألا يعلم الناس أن النعجة أنثى؟ قال: فقد قرأت أنت مثله " ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجعتم، تلك عشرة كاملة " . ألا يعلم الناس أن ثلاثة وسبعة عشرة؟ فما أحار الحجاج جواباً.!!!!!!!!!!!!!!
كان عفان بن مسلم يروي الحديث، فقال بعض من حضره: إن رأيت أن تزيد في صوتك فإن في سمعي ثقلاً. قال: الثقل في كل شيء منك.!!
كان لخازم بن خزيمة كاتب ظريف أديب وكان يتنادر عليه، فقام يوماً من بين يديه، فقال له ابن خزيمة: إلى أين يا هامان؟ فقال: أبني لك صرحاً.!!%%%!!!
قيل للجاحظ: لم هربت في نكبة ابن الزيات؟ قال: خفت أن أكون ثاني اثنين إذ هما في التنور.
تجارى قوم في مجلس لهم حديث الكمال في الرجال، ودخول النقصان عليهم للآفات، فقال بعضهم: من كان أعور فهو نصف رجل، ومن لن يحسن السباحة فهو نصف رجل، ومن لم يكن متزوجاً فهو نصف رجل. وكان فيهم أعور، ولم يكن يحسن السباحة ولا متزوجاً، فالتفت إلى ذلك الإنسان وقال له: إن كان عليّ ما تقول فأنا أحتاج إلى نصف رجل حتى أكون لا شيء.!!!!!
نوادر المدينيين
قيل لمديني: كيف ترى الدنيا؟ قال: قحبة، يوماً في دار عطار، ويوماً في دار بيطار.
تمنى آخر في منزله فقال: ليت أنا لحماً فنطبخ سكباجاً. فما لبث أن جاء جار له بصحفة، وقال: اغرفوا لنا فيها قليل مرق. فقال: جيراننا يشمون رائحة الأماني.
وحكي عن بعضهم أنه قال: أحفظ من القرآن آية واحدة، ومن الحديث خبراً واحداً، ومن الشعر بيتاً واحداً. أما الآية فقوله تعالى: " آتنا غداءنا " وأما الحديث فما رواه الثقات: " إن التمكن على المائدة خير من زيادة لونين " . وأما الشعر فقوله:
نزوركم لا نكافئكم بجفوتكم ... إن المحب إذا لم يستزر زارا
وقال: دخلت يوماً على بعض بني هاشم، فقعدت عنده حتى تغديت معه، فلما أردت الانصراف قال: هل لك في شيء من الحلواء؟ قلت: يا سيدي ما أقضي على غائب! فدعا بجام مخروط محكوك قوائمه منه، فوقه لو زينج من نشا ستج الفالوذج، وبياض البيض، وحشوة اللوز المقشر مع سكر الطبرزد ملزقاً بألحام العسل الأبيض مندى بالماورد الجوري، إذا قلعته سمعت له وقعاً كوقع المطرقة على السندان، وإذا أدخلته الفم سمعت له نشيشاً كنشيش الحديد إذا أخرجته من النار وغمسته في الماء، فلم يزل يأكل ولا يطعمني، فقلت: يا سيدي: " إن إلهكم لواحد " فأعطاني واحدة، فقلت: " إذ أرسلنا إليهم اثنين " فأعطاني ثانية، فقلت: " فعززنا بثالث " فأعطاني ثالثة، فقلت: " فخذ أربعة من الطير فصرهن إليك " ، فأعطاني رابعة، فقلت: " خمسة سادسهم كلبهم " ، فأعطاني خامسة، فقلت: " خلق السماوات والأرض في ستة أيام " ، فأعطاني سادسة، فقلت: " سبع سماوات طباقا " فأعطاني سابعة، فقلت: " ثمانية أزواج من الضأن اثنين ومن المعز اثنين " فأعطاني ثامنة، فقلت: " تسعة رهط يفسدون في الأرض " فأعطاني تاسعة، فقلت: " تلك عشرة كاملة " ، فأعطاني عاشرة، فقلت: " يا أبت إني رأيت أحد عشر كوكباً " ، فأعطاني الحادي عشر، فقلت: " إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهراً في كتاب الله " فأعطاني الثاني عشر. فقلت: " إن يكن منكم عشرون صابرون يغلبوا مائتين " فحلق بالجام إليّ وقال: كل يا ابن البغيضة، فقلت: والله لئن لم تعطنيه لقلت: " وأرسلناه إلى مائة ألف أو يزيدون " قال: فضحك من قولي وأمر لي بثلاثة آلاف درهم.
قال رجل لأبي نواس: ولاك أمير المؤمنين على القردة والخنازير؛ قال: فأسمع وأطع لأنك من رعيتي.
ولمـــــــــــــــــــــزيد داخل البرنامج لانني لاأستطيع نقل مافيه هنا
رابط البرنامج على 16 سيرفر اختار منهم مايناسبك
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]