منتديات ايام زمان للدعايه والاعلان
مرحبا بكم معنا ونتمنى لكم قضاء اجمل الآوقات

مع تحيات ادارة المنتدى

منتديات أيام زمان
منتديات ايام زمان للدعايه والاعلان
مرحبا بكم معنا ونتمنى لكم قضاء اجمل الآوقات

مع تحيات ادارة المنتدى

منتديات أيام زمان
منتديات ايام زمان للدعايه والاعلان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ايام زمان للدعايه والاعلان

أجتماعى تقافى فنى منوعات اشعار قصص روائيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
PhotobucketPhotobucketPhotobucketPhotobucketPhotobucket
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» خطوات تعلم المحادثة في اللغة الإنجليزية
سعاد حسنى Emptyالأحد نوفمبر 15 2020, 08:53 من طرف yahia

» تركيب مظلات سيارات بالرياض , من غاية الافكار , 0509913335
سعاد حسنى Emptyالأحد يوليو 14 2019, 16:59 من طرف Kamelm

» مشبات عصرية , مشبات بأشكال فخمة , بناء مشبات بالرياض , 0503250430
سعاد حسنى Emptyالأحد يوليو 07 2019, 14:47 من طرف Kamelm

» رابيزول Rabezole أقراص لعلاج تقرحات المعدة والإثنى عشر
سعاد حسنى Emptyالسبت يونيو 29 2019, 00:37 من طرف keanureeves

» شراب دوفالاك Duphalac لعلاج حالات الإمساك المختلفة
سعاد حسنى Emptyالسبت يونيو 29 2019, 00:34 من طرف keanureeves

» معلم مشبات الرياض , صور مشبات , مشبات حديثة , 0503250430
سعاد حسنى Emptyالجمعة يونيو 28 2019, 03:12 من طرف Kamelm

» أقراص كابوتين Capoten
سعاد حسنى Emptyالثلاثاء يونيو 25 2019, 12:37 من طرف keanureeves

» فولتارين جل Voltaren Gel لعلاج آلام المفاصل والالتهابات
سعاد حسنى Emptyالثلاثاء يونيو 25 2019, 12:08 من طرف keanureeves

» دواء ليزانكسيا Lysanxia لعلاج الإكتئاب
سعاد حسنى Emptyالثلاثاء يونيو 25 2019, 02:20 من طرف keanureeves

» ليفيتام Levetam لعلاج نوبات الصرع
سعاد حسنى Emptyالثلاثاء يونيو 25 2019, 02:16 من طرف keanureeves

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
samy khashaba
سعاد حسنى Vote_rcapسعاد حسنى I_voting_barسعاد حسنى Vote_lcap 
موجة مصرية
سعاد حسنى Vote_rcapسعاد حسنى I_voting_barسعاد حسنى Vote_lcap 
ايام زمان
سعاد حسنى Vote_rcapسعاد حسنى I_voting_barسعاد حسنى Vote_lcap 
عصام اسكندر
سعاد حسنى Vote_rcapسعاد حسنى I_voting_barسعاد حسنى Vote_lcap 
barcal2011
سعاد حسنى Vote_rcapسعاد حسنى I_voting_barسعاد حسنى Vote_lcap 
رشا
سعاد حسنى Vote_rcapسعاد حسنى I_voting_barسعاد حسنى Vote_lcap 
nora
سعاد حسنى Vote_rcapسعاد حسنى I_voting_barسعاد حسنى Vote_lcap 
العاشق
سعاد حسنى Vote_rcapسعاد حسنى I_voting_barسعاد حسنى Vote_lcap 
مصطفى فارس
سعاد حسنى Vote_rcapسعاد حسنى I_voting_barسعاد حسنى Vote_lcap 
ناناه
سعاد حسنى Vote_rcapسعاد حسنى I_voting_barسعاد حسنى Vote_lcap 
التبادل الاعلاني
منتدى ايام زمان منتدى اعلان مجانى
التبادل الاعلاني
منتدى ايام زمان منتدى اعلان مجانى
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

 

 سعاد حسنى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
samy khashaba
عضو ماسى
samy khashaba


السرطان 17/5/2009 : 23/09/2009
العمر : 56
الموقع : اسكندرية

سعاد حسنى Empty
مُساهمةموضوع: سعاد حسنى   سعاد حسنى Emptyالإثنين يونيو 28 2010, 22:22

سعاد حسني

٢٨/ ٦/ ٢٠١٠







سعاد حسنى Photo

لا سعاد ميّتة.. ولا نحن أحياء
الكائنات الخفيفة، الملونة كحديقة ورود فى عالم كئيب وقبيح وعدوانى، المعلقة فى فراغ هذا الكون كنجمة، النابضة دائماً كوريد فى القلب.. لا يحدها موت ولا تسعها حياة.
مَنْ الأبقى فى رأيك: سعاد حسنى.. أم هذه الدنيا؟!..
مَنْ الذى ينبغى أن يشبه الآخر: سعاد حسنى.. أم هذه الدنيا؟!
وإلى أيهما تنتمى؟!
يقول الناس إن سعاد «سندريلا»، وإنها تملأ الشاشة و«تفيض»، وإنها رمز لـ«البنت» وحلم لـ«الولد»، وإنها «وجه» مصر الذى يقابلك فى صحوك ونومك ولا تلتفت إليه.. لكنه أقرب إليك من صورتك.
يقولون إنها كانت ابنة خالصة، مخلصة، للطبقة المتوسطة، وجمالها كان عاديا، قريبا ومألوفا لجمهور هذه الطبقة، وظهورها أواخر الخمسينيات كان مواكباً لحراك سياسى واجتماعى تصدرته هذه الطبقة واستفادت منه أكثر من غيرها.. لكن الأهم أنها أعادت عبر أدوارها الجادة، والخفيفة فى آن واحد إنتاج صفات بنات هذه الطبقة: التحفظ إلى حد الصرامة والرغبة الطاغية فى الانفلات، أى التمرد على كهنوت الذكر، وبذلك لعبت دوراً فاعلاً فى تخفيف الطابع الميلودرامى لصورة البنت المصرية فى السينما، هذا الطابع الذى عززه انكسار وتخاذل بطلات فاتن حمامة.
ومنذ منتصف سبعينيات القرن الماضى وحتى منتصف الثمانينيات عبرت اختياراتها عن خوف من ضياع مكاسب المرأة فى مجتمع يتوزع بين «شرقيته» من ناحية، وانبهاره بالقيم والأيديولوجيات المستوردة من ناحية أخرى، لذا تحول نقاشها المرح إلى حزن دائم بلغ ذروته فى مقتل السندريلا «بهية» فى (المتوحشة) وانتحار «نوال» فى (موعد على العشاء).
وفى آخر أفلامها (الراعى والنساء) بدت «وفاء» واحدة من ثلاث نساء يتصارعن على رجل غريب، وتصدرت الكادر نجمة بوظائف ومواصفات جديدة هى «يسرا»، والمسافة شاسعة كما يبدو بين «وفاء» التى وضعها على بدرخان وراء يسرا، و«نعيمة» التى عاندت الجميع وتشبثت بحبها للمغنواتى حتى كسبت معركتها (حسن ونعيمة).
وخلال الثمانينيات قدمت سعاد عددا من الأفلام الفاشلة تجاريا رغم أهميتها الفنية، وقيل إن هذا الفشل أسلمها إلى حالة من الإحباط ثم الاكتئاب ثم العزلة، وأضيف المرض بعد ذلك ليتحول الأمر إلى قطيعة مع كل شىء. ويعتقد الكثيرون أن موتها كان انتحارا لهذا السبب، لكننى فى الحقيقة لا أراه انتحارا ولا اغتيالا ولا حتى موتا طبيعيا، بل جزءا من جوهرها البطولى.
لا تصدق أن سعاد حسنى ميّتة.. ولا تصدق أننا أحياء بدونها. هذا النوع من الكائنات يولد منك أنت: من الحب والرغبة.. من البهجة والأمل.. من التكشيرة والابتسامة.. من كل خلية فى جسمك. سعاد حسنى تولد منك وتتوغل فى روحك فتسيطر وتتسلط وتتسلطن ولا تجد ما تقوله لنفسك وأنت تتفرج عليها وهى تنط وتعاند وتخربش سوى: «مولاتى».
إن كان لابد من «موت» فهو كثير، ومألوف، وبلا هيبة: الحرب تأتى من كل ناحية، ومن لم يمت بـ«حرب» تكفلت به كارثة أو وباء. وإن كان لابد من «حياة».. فلتكن «سعاد حسنى». عشها واختبئ فى ابتسامتها. انجُ بتمثيلها من واقعك. اكذب وأقنع نفسك بأن هذه البنت كانت حبيبتك، والآن زوجتك، وغداً- عندما يختلط الطين بالزلال- ستولدان معاً.
يقول الناس: ماتت!
ويقولون: ماتت غدراً، ماتت معذبة، مهانة، بعيدة عن مكانها ومكانتها، فتحول موتها إلى لغز.. إلى جزء من الطابع الأسطورى لحياتها.
كم عاماً مضت على «غيابها»؟.. تسعة!.. تسعون!.. تسعمائة!.. لا يهم: أنا وأنت زائلون.. وسعاد باقية بأعمالها.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
samy khashaba
عضو ماسى
samy khashaba


السرطان 17/5/2009 : 23/09/2009
العمر : 56
الموقع : اسكندرية

سعاد حسنى Empty
مُساهمةموضوع: رد: سعاد حسنى   سعاد حسنى Emptyالإثنين يونيو 28 2010, 22:24

يعنى إيه «سعاد حسنى»؟ يعنى «أميرة» و«نعيمة» و«فاطمة» و«زوزو».. يعنى كل البنات فى مصر









سعاد حسنى Photo
الزوجة الثانية

«إنتَ الليلة دمّك ماسِخ، والنبى مَنا مكلماك! أبو العِلا، إنتَ يا أبو العِلا! يووه!» عساها واحدة من أجمل عبارات الغزل والتدلل الأنثوى، والتغاضب المشحون بالحب، مما قالته امرأةٌ لرجل فى السينما العربية، بل ربما فى الوجود كله. كانت «فاطمة»، الزوجة الحسناء الطيبة، ترقد فوق مصطبة الفرن بالدار الريفى البسيط.
تلك المصطبة التى تحولت سريرا للاستفادة من دفء الفرن. بينما الزوج «أبوالعلا»، وقد غمره الحزن واليأس والشعور بقلة الحيلة أمام جبروت العمدة المستبد، يجلس على الأرض إلى جوار الفرن وقد وضع يديه فوق رأسه. تميل الزوجة فوقه وتداعب وجهَه بجديلتها علّه يلتفت إليها، بينما هو غارق فى ذهوله. وحين تيأس فاطمة، تشيح عنه وتقول تلك العبارة التى نصفُها غضبٌ ونصفُها تدلل، وكلها عشق.
تلك سعاد حسنى، فى فيلم «الزوجة الثانية» لصلاح أبوسيف، أحد أهم وأرقى الأفلام، برأيى، فى العالم. هى «أوفيليا» الدنماركية حبيبة هاملت، وهى «نعيمة» المصرية الصعيدية شقيقة متولى، كما اختار لها أن تكون عبدالرحمن الخميسى فى بداية ظهورها كفنانة تجيد التلوّن عبر الشخصيات والملامح واللسان والتركيب النفسىّ. هى مرّةً البنتُ الشقية المتمردة على الأعراف البطريركية المتحجرة، هى الطالبة الجامعية الجادة المناضلة سياسيًّا، هى اللصة السجينة، وهى الموظفة ابنة الطبقة البرجوازية الوسطى، هى الزوجة الجميلة،
وهى العاشقة التى تقع فى الهوى الحرام، هى التوأم الرصين العميقة، وهى التوأم المرحة الطائشة، وهى دائمًا البنتُ المصرية الساحرة التى حصدت قلوبَ البنات والشباب فى كل الأجيال، وعلى مستوياتهم الثقافية والاجتماعية والبيئية كافة. سعاد حسنى فى عالم السينما، هى فيروز اللبنانية فى عالم الطرب، كلتاهما ظاهرةٌ فريدة لا تشبه إلا نفسها من حيث الكاريزما الطاغية العابرة للزمن والجغرافيا، ومن حيث الحضور المدهش لامرأة عصيّة التكرار، اتفقت على الافتتان بها شرائحُ بشريةٌ متباينةٌ، بل متناقضة، من العسير أن تتفق على شىء.
لو كان ثمة ما يُسمى جائزة «أوسكار لأحسن مشهد سينمائىّ»، ولو كانت تلك الجائزة بيدى، لمنحتُها بامتياز لسعاد حسنى فى أحد المشاهد المتأخرة من فيلم «أميرة حبى أنا»، إحدى قصص مجموعة «المرايا» لنجيب محفوظ. الشاب الطموح «مجدى» الذى تزوج ابنة رئيسه فى العمل، الشرسة الحرون، طمعًا فى منصب.
وبعد برهة يتعرف على أميرة، إحدى مرؤوساته من الطبقة المتوسطة، فتسلب عقلَه بحُريّتها وحيويتها وانطلاقها وذكائها. الفتاة التى تجيد ثقافة الإقبال على الحياة، عكس زوجته الخاوية التى لا تتقن سوى ثقافة الشكلانية والغطرسة والصراخ. يتزوج أميرة سرًّا، وحين ينكشف أمرهما يهدده رئيسُه فى العمل بأن عليه أن يطلّقها أو يخسر كل شىء.
ويقف الزوج عاجزًا عن الكلام. فتغضب أميرة لكرامتها وتذهب إلى بيتها كسيرة النفس، وقد صدمها ضعفُ زوجها ورخاوته أمام رئيسه. هنا يبدأ المشهد المعجزة. تدخلُ مشحونةً بالغضب والتوتر والانكسار. تركّز الكاميرا العدسةَ على وجهها؛ فنراها تغتصبُ ابتسامةً تمنحها لأمها.
ثم تظل تطوف فى أرجاء البيت من غرفة إلى غرفة على غير هدى، ربما كمحاولة لتفريغ شحنتها الثائرة. ترى شقيقتَها الطفلةَ جالسة على طرف السرير تمسك مشطًا تحاول تمشيط شعرها. تأخذ أميرة المشطَ من الصغيرة، وتدير ظهرها لها، وتبدأ فى تمشيطها بهدوء لا يخلو من توتر، بينما عيناها زائغتان حائرتان تغالبان الدمعَ فتقمعه ولا تسمح له بالنزول.
تُنهى تضفيرَ شعر الصغيرة فى جديلتين طويلتين تعقصهما بشريطين ملونين، ثم تصرفُها لتختلى بنفسها. وفجأة تنفجر فى بكاء محموم. ذلك المشهدُ القصير بالمقياس البصرى، الطويلُ كالدهر بالمقياس الوجودى، منذ دخولها من باب الشقة وحتى استسلامها للبكاء وحيدةً فى غرفتها، يشى بقدرة تمثيلية فائقة.
التصاعدُ النفسىّ التدريجىّ فى اعتمال الغضب الداخلى ونموه البطىء درجةً فدرجة، من الهدوء الجامد نحو التوتر المنفجر، يشبه جبلَ الجليد الذى لا يبين منه سوى رأسه الدقيق، فيما يكمن فى عمق المحيط الجسدُ الهائل بكل طغيانه. ذلك التصاعد التدريجى، يُسمى بلغة المسرح والموسيقى: كريشيندو، أى التصاعد النغمىّ من درجة الهمس الخافت وصولا إلى الذروة العليا عند النبرة الصوتية القصوى، سوى أنه هنا، فى هذا المشهد، كريشندو صامتٌ لا صوت فيه.
تتصاعد فيه الانفعالات الداخلية فتظهر على ملامح الوجه تدريجيًّا حتى تصل إلى ذروة الشعور، فتنفجر فى البكاء. مشهدٌ أراه لونًا من الإعجاز التمثيلى، لا أدرى إن كان بعض الفضل فيه يعود إلى المخرج حسن الإمام، أم أنه بكامله يُحسَب لفنانة شديدة الحساسية مثل سعاد حسنى.
سوى أنه فى الأخير مشهدٌ لا تأتيه إلا نفسٌ مرهفة وروح ذكية، على دراية واعية بآلية عمل النفس البشرية التى لا تدرك هولَ الكارثة إلا بعد برهة من حدوثها، تمامًا مثلما تجرحنا سكينٌ فنشعر بوخز الألم بعد دقائق، وليس فورًا.
لا شكّ فى أن رصيد سعاد حسنى من المشاهد الصعبة والأدوار المعقدة كثيرٌ، لا يمكن حصره فى مقال أو دراسة. لكنّ القليلَ يشى بالكثير، ويشير بإصبع ثابت أننا بصدد ظاهرة سينمائية وإنسانية فريدة، اعتلت باستحقاق مكانةً حميمة فى قلوب الناس، فغدت فتاةَ أحلام كلّ رجل، ونموذجَ اكتمال أنثوىّ ضاجًّا بالحياة والسِّحر تتمناه لنفسها كلُّ فتاة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
samy khashaba
عضو ماسى
samy khashaba


السرطان 17/5/2009 : 23/09/2009
العمر : 56
الموقع : اسكندرية

سعاد حسنى Empty
مُساهمةموضوع: رد: سعاد حسنى   سعاد حسنى Emptyالإثنين يونيو 28 2010, 22:25

هكذا تكلمت سندريلا







سعاد حسنى Photo

١ الطموح
■ بكرة الساعة حداشر صباحاً حيقع أهم حدث فى تاريخ السينما المصرية.. ح تكسب وجه جديد.. فن جديد.. موهبة.. عبقرية.. اسمى ح يتكتب بالنيون.. صورى ح تتنشر فى الجرايد.. الناس ح تشاور علىّ وتقول: سناء.. سناء.. سناء.. النجمة السينمائية اللامعة سناء شلبى.. مش ممثلة.. نجمة.. نجمة عظيمة.
[سناء فى فيلم «عيلة زيزى»]
٢ الحضور
■ هى صحيح تتحب تتحب.. لكن قليلة الأدب.. وطعمة وحلوة وأمورة وتتاكل حاف.. لكن...
[محمد عوض يصف «عزيزة» فى فيلم «حلوة وشقية»]
■ إنتى عربية سايبة من غير فرامل.. خطر الواحد يبيع عمره علشان يسوقها.
[عباس (فريد شوقى) يصف «أميرة» فى فيلم «لعبة الحب والجواز»]
٣ الواقعية
■ الحب رفاهية مش كل إنسان يقدر عليها.. نوع من الكماليات ليه ناس مخصوصين.. أنا مش منهم.
[زوزو فى فيلم «خلى بالك من زوزو»]
■ البنت فى العصر ده لازم تحدد مستقبلها فى الأول.. وعشان تحدد مستقبلها وتعرف تعيش كويس لازم يكون معاها سلاح.. ليسانس مثلاً.
[إيمان فى فيلم «الثلاثة يحبونها»]
■ الصعيد زى بحرى زى اسكندرية زى أى حتة.. المحترم محترم والهفية هفية.. مفيش حاجة بالسرقة اسمها حق.
[بهية فى فيلم «المتوحشة»]
■ كل واحد منا له شىء أو شخص بيخاف منه ويحس بوجوده دايماً.. ودايماً عاوز يظهر قدامه نضيف.. ما بيغلطش.
[تهانى فى فيلم «على من نطلق الرصاص»]
٤ لاالجسارة
■ إحنا مش فيران عشان نستخبى فى جحر.. إحنا بنى آدمين.. لينا الحق إننا نختار ونرفض.. ليه عاوزينا نهرب؟.. عاوزينا نفضل تحت رحمتهم؟.. عاوزينا نرجع نتقابل فى السر.. فى الضلمة.. كارهين إننا نعيش فى النور!.
[مها فى فيلم «الحب الذى كان»]
■ احبسونى.. اشنقونى.. ما عادش يهمنى.. أنا أستحق الموت عشان سمعت كلامكم.. خليتونى سافلة زيكم.. خاينة.. جاسوسة.. حقيرة.. ضيعتونى يا خالد بيه.. ضيعتونى.. مسير الناس تكشفك على حقيقتك وتضربك بالجزم.
[زينب فى فيلم «الكرنك»]
■ بتحققوا معايا ليه؟.. هو أنا سرقت حاجة؟.. أخدت رشوة؟.. شهدت زور يا آنسة كاميليا؟.. ولاً استغليت نفوذى يا شرارة بيه؟.. لو عندك الشجاعة فهمنى أنا عملت إيه!.. وحتى السلطة اللى فى إيديك مسيرها فى يوم تروح... شرارة بيه: يحموك فى كنكة.
[أميرة فى فيلم «أميرة حبى أنا»]
٥ التمرد
■ ما تزعلوش من صراحتى.. إنتو بتضحكوا على نفسكم.. إنتو كاتبين يافطة «ممنوع الحريم» وأول ما شفتونى غيرتوا كل أفكاركم.. والأستاذ شريف أعصابه خفيفة قوى.. ما بيستحملش.. كان ح يخلص فى إيدى ساعة ما قلت له: أنا بحبك..
[إلهام فى فيلم «العزاب الثلاثة»]
■ بالقوة ح ارقص له واحب اللى فى بالى.. ما اتخلقش اللى يقدر يغلب مرة.
[أنثى الأراجوز فى فيلم «الزوجة الثانية»]
■ فكر كده لو قبلت أبقى مراتك ح تعمل منى إيه!.. خدامة.. جارية مالهاش شخصية.. تفكر بطريقتك وتعيش بطريقتك.. وحتى فى النهاية بيتهيألى إنك لازم تحدد الطريقة اللى ح تموت بيها.
[نادية لسمير (حسين فهمى) فى فيلم «غرباء»]
■ كل شىء ممكن يتصلح ما عدا حاجة واحدة.. لما الراجل ينزل من نظر مراته.
[أميرة فى فيلم «أميرة حبى أنا»]
٦ التناقض
■ كلكم خاينين مالكوش أمان.. كلكم شياطين فى صورة إنسان.. يا ويلنا من جنس الرجالة.. جنس أنانى.
[نادية فى فيلم «حواء والقرد»]
■ مش عايزاك تمشى وتسيب البيت.. أصل يعنى العيشة فى البيت من غير راجل بتبقى عيشة زى الزفت.. فهمت؟.
[عفاف فى فيلم «غريب فى بيتى»]
■ سامى مات.. وانت سافرت واتجوزت.. وأنا بقيت لوحدى.. ولأنى بنت كان لازم أتجوز.
[تهانى فى فيلم «على من نطلق الرصاص»]
٧ الانكسار
■ حد ضربك على قفاك؟.. حد تف فى وشك؟.. حمَّرت لحمة للناس اللى بتشتغل عندهم وبقت عينك بتبص عليها وخايف تدوق فتفوتة ليقولوا عليك طفس؟.. ملعون أبوالفقر وأبواللى بدعه.... عارف يا أشرف.. حكايتنا كانت ح تبقى جميلة لو كان الدنيا ما فيهاش فقر.
[بهية فى فيلم «المتوحشة»]
٨ الكبرياء
■ أنا ما حدش يفتشنى أبداً.
[سكينة فى فيلم «مبكى العشاق»]
■ ما تعيطيش يامَّه.. ما تعيطيش.. ما تعيطيش أمال.. آنى بخير والحمد لله.. وربنا ساترها معايا.. ما حيفضحنيش أبداً.
[فاطمة فى فيلم «الزوجة الثانية»]
■ لو كان عندى كرباج كنت ضربتهم زى ما ضربونى.
[أمانى فى فيلم «شقاوة بنات»]
■ ما تركعش.. سيب.. ما اطيقش الراجل اللى يركع.
[شفيقة فى فيلم «شفيقة ومتولى»]
■ أنا لو ما كنتش شريفة ما كنتش طلبت منك الطلاق.
[مها فى فيلم «الحب الذى كان»]
٩ الانتماء
■ نسافر؟.. نسافر فين؟.. بره مصر؟.. مش عايزة أسافر.. هى دى البلد اللى تعجبنى.
[فايزة فى فيلم «حب فى الزنزانة»]
■ كفاية كفاية.. إنت مش حاسس بيا أبداً.. إنت واللى زيك.. كلكم مش حاسين بحاجة.. هى دى الحقيقة.. مش حاسين بحاجة.. عشان ما شفتوش أمهاتكم وهى بتموت بين إيديكم.. ولا أهاليكم وهمَّا بيتحرقوا بالنار مش لاقيين اللى يطفيهم.
[سعاد فى فيلم «الخوف»]
١٠ الاستشراف
■ ما عندكش فكرة مصر ح توحشنى قد إيه!.. أنا نفسى أشوف الهرم.. نفسى أشوف كل حتة فى مصر قبل ما اسافر.. أنا حاسة إنى مش ح ارجع مصر تانى.. كان نفسى أعيش هنا وأموت هنا.
[نادية فى فيلم «نادية»]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
samy khashaba
عضو ماسى
samy khashaba


السرطان 17/5/2009 : 23/09/2009
العمر : 56
الموقع : اسكندرية

سعاد حسنى Empty
مُساهمةموضوع: رد: سعاد حسنى   سعاد حسنى Emptyالإثنين يونيو 28 2010, 22:26

نعم البازتكتب من المغرب: سعاد حسنى مازالت هنا









سعاد حسنى Photo
مشهد من فيلم «أفغانستان .. الله وأعداؤه» الذى أخرجه المغربى عبدالله المصباحى وشارك فى بطولته اليونانية المخضرمة إيرين باباس وعبدالله غيث

سافرت إلى المغرب عضوة فى مؤتمر مهم لمصير معوقى العالم سافرت أحلم باستراتيجية لخمس سنوات تذيب المعوقين فى مجتمع يرفضهم ويخبئهم.. مع ١٦٧ دولة اجتمعنا بالمغرب لثلاثة أيام من أجل تنمية معوقى العالم.. ملأتنى الجلسات والموائد المستديرة بالخطط المفعمة بالأمل حتى عام ٢٠١٦، هذا فى مراكش.. أما فى الدار البيضاء وفاس والرباط فقد استيقظ مارد وردى.. استيقظ وجدان المغاربة المضفر بكل أنواع الفنون من «الآرتيزانا» فن العمل اليدوى من الخزف والفضة والعاج.. إلى الغناء والموسيقى..
اكتشفت هنا كنزاً من البشر عشش فيه فن الغناء والتمثيل والموسيقى المصرى.. هنا تعيش سعاد حسنى وتعشش بكل تفاصيلها فى وجدان الشباب والشيوخ، مازالت الشابات يقعصن شعورهن ويقصصنها مثل سعاد حسنى.. مازال ثوب بطلة زوزو والدنيا ربيع فى «أميرة حبى أنا» هو آخر موضة.. ضحكة سعاد!! طلة سعاد!!.
هنا عبدالحليم حافظ هو زوج سعاد يؤكدون ويقسمون، فقد شاهدوهما فى شوارع المغرب معاً عند زيارة لحفلات أضواء المدينة فى الستينيات!! هنا سعاد تعيش ويؤكدون أنها ماتت فى مصر فلا جنازتها هنا ولا مقبرتها هنا.. هنا الأفلام والأغانى، هنا سعاد الحياة رغم شهادة الوفاة فى لندن فى ٢٢ يونيو ٢٠٠١، هنا يسعى المخرج المغربى عبدالله المصباحى ليعيد آخر أفلامها الذى اغتالته السياسة كما تغتال حياتنا وطعامنا ووجداننا وأخلاقنا.
الفيلم هو «أفغانستان.. الله وأعداؤه».. اختارها للعبقرية التى فرضت نفسها على الساحة الفنية وعششت وتربعت على عرش الوجدان العربى.. فيلم واجهت فيه العبقرية اليونانية إيرين باباس وجوليا نوجما وشيك كونرس ونجم المسرح العملاق عبدالله غيث.. اختارها المخرج بعينى جواهرجى.. ومُنِع الفيلم الملىء بالفن الذى صوره عبقرى الصورة الراحل عبدالعزيز فهمى.. مُنِع لأسباب سياسية.
وفى ذكراها أمطرت السماء حبا وحنينا وأنستنى الأيام الثلاثة التى عانيت فيها من أجل فرض توصياتى للمعوقين.. واكتشفت حينما هلت ذكرى سعاد أننا معوقون الآن بالفن الردىء ونحن تمتلئ نفوسنا بالفن الذى كان يدخل فى شحذ الهمة وتنقية القلوب والعقول.. ولنفتح الدفتر لتطل سعاد.
سعاد وأنا
علاقة غريبة ربطتنى بسعاد حسنى.. كنا فى علاقة حميمة لكنها متناثرة اللقاءات.. نزعت حينما هوى فيلم «الدرجة الثالثة»!!! وقررت أن أحاورها دون أن أخطط للنشر.. وحاورتها وكانت كأنها تلقى إلىّ برسالة أخيرة، كان هذا عام ١٩٨٦.. سجلت حياتها فى ١٢ ساعة منذ طفولتها وحتى آخر فيلم.. صممت ألا يكون فى البيت إنسان غيرنا وكأنها تعطينى أمانة.. كانت تعد الشاى بنفسها.. وتعد العشاء لكلينا بنفسها وتقول:
- باحب بيتى جداً رغم صغره.. حجرة واحدة وحمام ومطبخ وردهة كانت تضيف لها اتساعاً مرآة كبيرة بعرض الحائط نزعتها بعد طلاقها من على بدرخان.
كانت موسوسة جداً.. تعيد سماع ما سجلنا.. حينما سألتها: لمن كانت تقرأ وهى صبية؟ قالت: سلامة موسى وأنيس منصور وكامل الشناوى، وحينما سألتها: كنت فى أى مرحلة دراسية؟ أغلقت التسجيل وقالت:
- أنا لم أدخل مدرسة طول عمرى.. علمتنى القراءة والكتابة الفنانة إنعام سالوسة.
تدفقت سعاد بداية بالألم فى الطفولة والتمزق بين الأم والأب فكلاهما تزوج وهى فى الخامسة.. وبريق السعادة حينما اكتشفها بابا شارو وغنت (أنا سعاد أخت القمر) وقال وقتها تأكدت أنها عبقرية لأنها لم تخش الميكروفون وغنت وهى تبتسم وكان عمرها ثلاث سنوات.
قالت لى:
- أول قهر فى حياتى فراق أبى وأمى.. زوج أمى أثر فى حياتى (وملأ الإشراق وجهها).. أول حب ابن الجيران كابتن كورة شراب على بدرخان.. حب بعمق.. كان رقيقاً جداً.. حازماً جداً.. عنيداً جداً (الرقص عندى فلسفة.. تعبير ذاتى جداً وأحببته).
اعتراف: مساحتى فى الغناء محدودة.. كنت أغار من ملابس صباح.. كنت أبكى وأنا أشاهد شادية وفاتن حمامة!!
ثقة: فى البداية صممت ألا أذكر أننى شقيقة نجاة.. لم أقلد أحداً فى حياتى.. صلاح أبوسيف قال عنى أولاً لا تصلح ثم أُعْجب بى فى «الزوجة الثانية».
كتبت المذكرات وعرضتها عليها وقلت لها: لن أشطب كلمة، إنها وثيقة فكلها مسجلة بصوتك.. واختلفنا لأنها تراجعت فى آرائها فى بعض الزملاء.
ثم أقنعتها بالنشر حينما صممت ابنتى الكاتبة النابهة سهام ذهنى وكانت مسؤولة عن مجلة «سيدتى» فى القاهرة، صممت على النشر فى «سيدتى» وسعدت بها صديقتى الغالية الأستاذة حسن شاه ونشرتها فى نفس الوقت فى مجلة «الكواكب»، حينما كانت رئيسة تحريرها، وبدأت المشاكل بيننا.. فقد غيرت رأيها فى بعض الزملاء وأرادت أن أغير ما كتبته ولكن رفضت لأن لدىّ وثيقة بصوتها..
وفى «سيدتى» منع الجزء الخاص بإعجابها بعبدالناصر، وتحدثت مع الأمير طلال ليتدخل فى حذف ما تريد.. ورفضت.. ووصل خلافنا إلى الصحف.. وكنت سخيفة.. أحسست بسخافتى بعد وفاتها واللوعة والهزة التى حدثت فى وجدانى بفقدها.. وإيه يعنى؟ ما كنت أوافق على كلامها وتراجعها فى آرائها فى بعض الزملاء!! وظللنا على خلاف إلى حين وفاتها.
وقبل الوفاة طلب منى الزميل نبيل أباظة وكان رئيساً لتحرير «كتاب اليوم» أن أنشر المذكرات فى كتاب فرفضت ووقلت له: لما ترجع سعاد بالسلامة هى التى تعطى الموافقة.. ورحلت فجأة وكان ما كان من شائعات الرحيل ومؤامرات القتل ونشرت الكتاب بعد الوفاة بعنوان «سعاد حسنى.. أيام الشهرة والألم» وكم كنت أتمنى أن تعيش لترى ما كتبته عنها فى المقدمة!!
هى وعبدالحليم
حينما سألتها عن علاقتها بعبدالحليم، قالت إن عبدالحليم ونجاة علماها أن الفن ذكاء، وأنها استفادت منهما فى هذه المرحلة جداً، وأنا من طبيعتى فى الصحافة لا أهوى الخبطات التى تهوى بالبشر وتضايق فى الحياة.. فلم أضيّق عليها الخناق.. ولكن قلت لها: هل تجلسين عشر ساعات معه فى تسجيل أغنية «السد العالى» وأنتما فى حالة حب؟ قالت:
- عبدالحليم عندى كان فوق خط الحب.
ولم أعلق لأن العبارة شديدة الذكاء شديدة الوضوح.. وعودة للمغرب.
هى وحليم فى المغرب
كنا فى حفل عشاء وعزفت الموسيقى التراثية المغربية ورقصوا الرقص التراثى.. وفجأة دخلت راقصات ببدل الرقص البلدى وعزفت الموسيقى أغنية عبدالحليم «زى الهوى يا حبيبى» قمنا من على الموائد.. كل المصريين بعد قيام كل المغاربة وحول الراقصات سألنى صديق مغربى:
- عبدالحليم كان متزوج من سعاد حسنى؟
- لأ ما حصلش.
- لأ حصل كانوا هنا على طول ماشيين فى الشارع مع بعض وكتبوا لنا فى الأوتوجرافات.
وقالت فتاة مغربية:
- ليه دايماً تقولوا لم يتزوجوا؟.. مع إننا هنا عارفين أنهم تزوجوا..
رفضوا تماماً فكرة عدم الزواج.. لأنهم أحبوهما وزوجوهما فى وجدانهم ورفضوا فض الزواج!!
وقال لى السائق:
- سعاد عايشة.. عايشة عندنا لم تمت.
- سعاد ماتت فى لندن ودُفنت فى القاهرة.
قال بثقة شديدة
- اسمعى يا سيدتى اسألى أى حد فى المغرب من مراكش لتطوان، صغار وكبار.. عبدالحليم عايش وسعاد عايشة.. لا شفنا جنازات ولا عندنا قبر لهم هما ماتوا عندكم.. لكن عندنا عايشين.. يمثلوا.. يغنوا.. وأعجبتنى الفكرة.. ولكن نحن فى مصر الموت عندنا واضح وكبير وضخم.. فأكبر مبنى فى بلادنا مقبرة.. الهرم!!
ولكن فعلا سعاد مازالت بيننا.. فى ابتسامة كل فتاة وفى تفتح ورد الربيع وفى كل فيلم من أفلامها سعاد بعبقريتها فتاة الجامعة ابنة الراقصة فى «زوزو».. المتزوجة فى الخفاء من مديرها وضبطتها زوجته فى «أميرة حبى أنا».. زوجة الموظف محجوب عبدالدايم ورفيقة الوزير فى «القاهرة ٣٠».. الزوجة الثانية والقهر بالزواج فى «الزوجة الثانية».. المريضة النفسية فى «بئر الحرمان» لإحسان عبدالقدوس.. التوأم فى «نادية» ليوسف السباعى.. كثير.. كثير سعاد حسنى.. عمرنا مضفر بأفلامها.. أحلامنا معلقة بابتسامتها.
لكن هنا فى المغرب لا يفكرون مثلنا وفى خلفيتنا حسرة الوفاة.. هنا يعيشون أفلامها (سيديهات فى البيوت).. يحبونها أبيض وأسود ولا يهم الألوان.
سعاد لماذا؟
وفى لقاء مع المخرج المغربى عبدالله المصباحى.. طغت سعاد على الحوار فقد أخرج لها آخر أفلامها أفغانستان الله وأعداؤه.. وسألته:
■ لماذا أفغانستان؟
- لأن هناك برز صراع السيطرة على بلد مسلم.. كان الاتحاد السوفيتى قد نشر شباكه هناك وكانت المعاناة واضحة فى الشعب الأفغانى، وكان الفيلم يناقش رحيل السوفيت وسيطرة الأمريكان، وكان يعرض بجرأة أخطار السوفيت فكان يصب فى الإساءة إلى الدولتين الكبريين وكانتا هما الحليفتين للمغرب فى ذلك الحين وأن الفيلم سوف يؤدى إلى قطع العلاقات.
■ ولماذا سعاد للبطولة مع إيرين باباس اليونانية وجوليانوجما وعبدالله غيث.. لماذا سعاد؟
- سعاد كل شىء فيها عبقرى ملامحها عبقرية تستطيع أن تعطى الإحساس بأنها مصرية وأفغانية وبالدور الذى تؤديه تقنع من أمامها بحرفية عالية.
لقد كانت مدعوة فى مهرجان موسكو عام ١٩٨٤ ولكنهم منعوها من الدخول بسبب هذا الفيلم.
■ لقد حدث ما تنبأ به الفيلم وخرج السوفيت بل انتهى السوفيت بعد ذلك، وتفككت السوفيتات وأصبحت دولا مستقلة فلماذا لا يعرض الفيلم؟!
قال المخرج عبدالله المصباحى وملامحه تنطق بالسعادة بعد صبر أكثر من ربع قرن.
- فى عهد الملك محمد السادس تغيرت السياسة تجاه أمريكا وروسيا وسوف يعرض الفيلم فى كل الدول العربية بل فى العالم كله.
■ ألن يكون الفيلم خارج الزمن بعد توقف عرضه كل هذا الوقت.. ورحيل سعاد خفض نور وجودها.. فكيف يعرض؟ سياسيا يجب أن يعرض فنيا اختلفت الصيغ الفنية؟
- قولى يا سيدتى كيف لا يعرض!.. رحلت سعاد ولم ترحل أعمالها العبقرية.. وهذا الفيلم أفرج عنه وسوف يعرض فى كل العالم لأن أبطاله ليسوا من مصر فقط مثل سعاد حسنى وعبدالله غيث ولكن من كل العالم ومن تصوير الراحل عبدالعزيز فهمى.. كل هؤلاء من حقهم أن يرى الفيلم النور.
تراجع
- لديك حق خصوصا أننا يجب أن نضع حدوداً لتدخل السياسة فى حجب أى إبداع فنى.. فالفن ملك وجدان الناس والسياسة يملكها صناع القرار.
وبعد..
لم أجد سوى مجموعة الصور.. وأفيش الإعلان عن الفيلم.. مجموعة صور من مشاهد من الفيلم تتجلى فيها عبقرية سعاد.. آخر أفلامها الذى تم اختيارها وقتها للدور من بين نجمات من العالم كله.. وفازت سعاد بالدور لفتاة أفغانية تقف ضد الذين يهددون باحتلال بلدها.. تقوم بدور فتاة تقف أمام المحققين.. وتصل إلى حد الوقوف تحت تهديد السلاح.. ولكنها سعاد حسنى التى فقدناها ولكن لم نفتقدها.. وكما يقول المغاربة: سعاد لم تمت ولكنها تسيطر على وجدان محبيها.
آخر الكلام
فى مسجد القرويين -أقدم مساجد المغرب- فى مدينة فاس بعد صلاة المغرب.. مدت لى سيدة يدها وقالت: حرماً.. قلت: جمعا.. قالت: مصرية؟.. نعم مصرية.. قالت سعاد حسنى عندها عيال؟.. لا لم تنجب.. وسعاد ماتت. قالت السيدة وهى تشير بيدها إلى السماء.!
- وحق السما.. سعاد عايشة.
وهكذا يصر المغاربة على أن سعاد لم تمت وهى فعلا تعيش فينا فى كل ما قدمت.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سعاد حسنى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفنانة الكويتية سعاد عبد الله الأفضل في الدراما الخليجية
» مفاجأة: رجلان وامرأة ضربوا سعاد حسني بـ«اللكمات» وألقوها من الشرفة!
» الحكم بحبس طبيب التخدير في قضية سعاد نصر 3 سنوات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ايام زمان للدعايه والاعلان :: منتديات أيام زمان الترفيهية :: اخبار الفن والفنانين-
انتقل الى: