الاستاذ والتلميذ يتحاوران بقواعد الاعراب قال الاستاذ للتلميذ قف واعرب يا ولدى
(عشق المسلم ارض فلسطين )
وقف التلميذ وقال (عشق) فعلا صادق مبنى على امل يحدوه ايمان واثق بالعوده الحتميه ..... (المسلم) فاعل عاجز عن ان يخطوا اى خطوه فى طريق تحقيق الامل وصمته هو اعنف ردة فعل يمكنه ان يبديها ...(ارض ) مفعولا به مغصوب وعلامة غصبه انهار الدم والدمار واشلاء الضحايا ورفات القتله و....و...ستون عاما من المعاناه ؟ ....(فلسطين) مضافه الى ارض مجروره بما ذكرت من اعراب ارض سابقا
قال المدرس يا ولدى مالى اراك قد غيرت قواعد النحو وفنون اللغه العربيه؟...يا ولدى اليك محاولة اخرى علك تستفيق وترد الى رشدك !!..(صحت الامة من غفلتها )اعرب يا ولدى قال التلميذ (صحت)فعل ماضى ذهب وولى ... على امل ان يعود والتاء..تاء التانيث فى امه لا تكاد ترى فيها الا اشباه الرجال ... (الامه) فاعل ترنح من طول سبات حتى ان الناظر اليه يكاد يشك انه لا يزال به نبض وحياه ... (من) حرف جر لغفله حجبت سحبها فى غزه شعاع الصحوه ونادت هل من مغيث ...(غفلتها) اسم عجز حرف جر الامه عن ان يجر غيره ..و(الهاء) ضمير ميت متصل بالامه التى هانت عليها الغفله مبنى على الخضوع والمذله التى ليس لها من دون الله كاشفة !!
قال الاستاذ لتلميذه مالك يا ولدى نسيت اللغه وحرفت معان التبيان ؟
قال التلميذ لا يا استاذى لم انس لكنها امتى ... غفلت ونسيت عز الايمان وهجرت هدى القران صمتت بسم السلم وعاهدت بالاستسلام دفنت راسها فى قبر الشيطان وخانت عهد الفرقان ... معذرة حقا استاذى فسؤالك حرك اشجانى الهب وجدانى معذرة اقولها واكرر فسؤلك نار تبعث احزانى وتهد كيانى وتحطم صمتى مع رغبتى فى حفظ لسانى
عفوا استاذى نطق فؤادى قبل لسانى وستنطق فيا مشاعر انسانى اراد ان يرسل برقية فمن يسمع ومن يقرأ ومن يعطينى العنوانى